مضمار ميدان (أرشيفية)
مضمار ميدان (أرشيفية)
الثلاثاء 22 مارس 2022 / 14:42

"ميدان".. أيقونة مضامير سباقات الخيول في العالم

يحظى مضمار ميدان بشرف استضافة كأس دبي العالمي، أحد أفخم سباقات الخيول في العالم، والذي تبلغ قيمة جوائزه المالية 30.5 مليون دولار، منها 12 مليون للشوط الرئيسي، ويستقطب آلاف الزوّار في شهر مارس (آذار) من كل عام.

وتم استلهام فكرة "ميدان" من رؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث أقيم لما هو أكثر من مجرد موقع رئيسي لسباقات الخيل، ليصبح مخطط لمدينة متكاملة ومستدامة لجعل دبي إحدى أهم مدن العالم الصديقة للبيئة، إلى جانب تعزيز مكانتها التجارية على المستوى العالمي.

ومنذ افتتاح ميدان عام 2010، جذب إليه انتباه العالم، حيث يُعد مضمار السباق هو المرفق المحوري للمشروع المتكامل، والذي تقام فيه مواسم كاملة من سباقات الخيل رفيعة المستوى، أبرزها كأس دبي العالمي، أحد أغنى سباقات الخيل في العالم.

ويعد "ميدان" أضخم مضمار لسباقات الخيول، حيث يضم مضمارين، أحدهما عشبي بمحيط تبلغ مسافته ميلاً ونصف الميل 2400 متر، والآخر رملي اصطناعي بمحيط ‬1750 متراً، أما منصة المضمار فهي فريدة في نوعها ولا تضاهيها أي منصة أخرى في مضامير سباقات الخيل العالمية.

ويتسع مدرّج مضمار "ميدان" لـ80 ألف متفرّج، ويضم المضمار الشهير متحفاً لسباق الخيل ومعرضاً وفندقاً مصنفاً من فئة الخمسة نجوم، وملعباً للغولف، ومركزاً للأعمال والمؤتمرات.

ولا تقتصر أمسية كأس دبي العالمي التي يستضيفها ميدان على السباقات المتنوعة في الأشواط التسعة المندرجة في هذا السباق، ولكن هذه الفعالية تتوّج أنشطتها المميزة بحفل موسيقي استثنائي يحييه فنانون عالميون، يقام عقب نهاية السباقات، ومن المقرر أن تحيي الحفل الختامي للأمسية المغنية البريطانية الشهيرة بيكي هيل، مع مشاركة فرقة "روديمينتال" البريطانية الشهيرة أيضا، بالإضافة إلى مشاركة نجم الدي جي البريطاني بروس فيلدر، الشهير باسم "سيجالا".