مؤيديون لزعيم التيار الصدري يرفعون صورة مقتدى الصدر في بغداد (أرشيف)
مؤيديون لزعيم التيار الصدري يرفعون صورة مقتدى الصدر في بغداد (أرشيف)
الأربعاء 23 مارس 2022 / 00:57

العراق: الكتلة الصدرية تراهن على المستقلين لحسم انتخاب الرئيس الجديد

رجح رئيس الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي النائب حسن العذاري مساء الثلاثاء أن يقف النواب المستقلون في البرلمان لدعم عقد جلسة البرلمان  في 26 مارس (آذار)الجاري لانتخاب رئيس جديد للبلاد. 

وقال العذاري في بيان صحافي وزع مساء الثلاثاء: "بعد مجموعة من اللقاءات بالنواب المستقلين أقولها وبصراحة كلهم مع حكومة الأغلبية الوطنية، وأن يوم 26 من الشهر الجاري سيكون لهم وقفة من أجل العراق والشعب ولن يغريهم المال السياسي أو التهريب" . 

وأضاف أن النواب  المستقلين"هم الأمل المتبقي لتغيير نظام المحاصصة". 

ومن جانب آخر، قال زعيم فصيل عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، إن التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر "يرغب في الإستحواذ على الحصة الشيعية في الوزارات في الحكومة العراقية المقبلة". 

وقال الخزعلي في تصريح تلفزيوني: "هناك شعور بالقلق لدى المكون الشيعي بشكل عام وتخوف من ضياع حقوقه، والكتلة الصدرية في التحالف الثلاثي تعتبر أقلية مقارنةً مع السنة والكرد ولن نخاطر بالاستحقاق الشيعي لأن ذلك يؤدي إلى ضياعه نهائيا". 

وتتجه أنظار الكتل السياسية في العراق السبت المقبل، لعقد جلسة للبرلمان العراقي لانتخاب رئيس جديد للبلاد من بين 40 مرشحا.

ودعا مقتدى الصدر النواب المستقلين في البرلمان العراقي إلى المشاركة الواسعة في جلسة البرلمان  لانتخاب رئيس جديد للبلاد السبت المقبل، ورفض المقاطعة لإتمام العملية السياسية بانتخاب رئيس جديد للبلاد، فيما لوحت قوى الإطار التنسيقي الشيعي بمقاطعة الجلسة البرلمان، إذا لم تشارك في تشكيل الكتلة الشيعية الأكثر عددا في البرلمان، وتشكيل حكومة توافقية، الأمر الذي يرفضه زعيم التيار مقتدى الصدر الذي يسعى لتشكيل حكومة أغلبية وطنية بعدد محدود من القوى الشيعية، والكتل السنية، والكردية.