الأربعاء 23 مارس 2022 / 19:24

الموضة تتخلى عن الفراء...وتتمسك بالريش

رغم تسابق دور الأزياء إلى الاستغناء عن الفراء الطبيعي، فإنها لا تزال تعتمد الزغب أو الريش في عروض السترات الشتوية المنتفخة.

من أبرز ما يميز الريش أنه خفيف وعازل وله مفعول النفخ. وأشارت تقديرات المتخصصين في قطاع الريش إلى أن الذي يؤخذ من الإوز والبط له خصائص لا مثيل لها مقارنة مع المواد المشتقة من البترول التي تستخدم في أكثر من 80% من الألحفة والسترات الشتوية الواقية من البرد في العالم.

سترات محشوة بالريش
وباتت معظم ماركات الأزياء والملابس اليومية توفر في تشكيلاتها سترات شتوية محشوة بالريش  رغم كلفتها المرتفعة، إذ تباع بما بين 60 و70 يورو في متاجر مثل C&A وزارا وH&M وقد يصل سعرها إلى آلاف اليوروهات لدى مونكلير ولوي فويتون.

وشرح المسؤول عن التنمية المستدامة لدى "ذي نورث فايس" المعروفة بملابسها للرياضة في الطبيعة جوليان لينغز أن "عدد  الذين يجعلون الاستدامة عاملاً رئيسياً في قرار شرائهم في تزايد".

وأضاف "بما أن مصادر الريش طبيعية، فإن المستخرج منه بطريقة مسؤولة يشكل خياراً جيداً للاستخدام جنباً إلى جنب مع المواد الاصطناعية".

وتلقت "ذي نورث فايس" في 2014 بلاغاً عن "مخاطر إساءة معاملة الحيوانات ضمن سلسلة التموين الغذائي" التي تحصل منها على الريش، فبادرت بالتعاون مع جمعية "تكستايل اكستشاينج" غير الحكومية وهيئة الافادات، الى اتخاذ إجراءات تضمن منع نتف الطيور المائية حية، أو تغذيتها قسراً.

وأكدت جمعية "تسكستايل اكستشاينج" أن المعايير التي طُبقت "حمت 636 طيراً في 2020 في كل أنحاء العالم".

وأفادت هيئة "داون باس" التي تشكل هي الأخرى مرجعاً للمعايير في هذا القطاع إلى التصريح باستخدام أكثر من 5700 طن من الريش في العام نفسه، ضمن سوق عالمية يقدّر حجمها بنحو 180 ألف طناً، وتسيطر عليها الصين.

أما الريش المعاد تدويره، فيتسم بقدر أكبر من المسؤولية البيئية من الريش نفسه. فشركة "يونيكلو" العملاقة المعروفة بالسترات فائقة الخفة التي تُلبس تحت المعطف، أطلقت فكرة "إشراك" الزبائن في التدوير، بدعوتهم الى أن يعيدوا إلى المتاجر السترات التي لا يرتدونها. واستردت الشركة نحو 830 الف سترة من الريش منذ 2019 وأعيد استخدامها في تشكيلات جديدة.

برنامج لإعادة التدوير
واطلقت دار مونكلر الراقية المتخصصة في صناعة السترات الشتوية برنامجاً لإعادة التدوير أيضاً في منتصف 2021، وأعلنت في يناير (كانون الثاني) التخلي عن استخدام الفراء مثل الكثير من دور الأزياء، لكنها لا تنوي الاستغناء عن الريش.

وبإعادة تدوير الريش أم لا، من غير الوارد استخدام الريش الحيواني لصناعة السترات الشتوية للماركة التجارية الإيطالية "سايف ذي داك" أي "إنقاذ البط" التي تسعى للحفاظ على البط "من القسوة التي تفرضها الصناعة"، على ما قال مدير الشركة نيكولا بارغي، شارحاً أن "الشركة باعت في غضون عشر سنوات 5 ملايين سترة فأنقذت أكثر من 20 مليون طائر مائي"، إلا أنه يستخدم "المزيد والمزيد من الحشو المستخرج من إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية" للحد من التأثير البيئي للمواد الاصطناعية، على ما قال.