جنود أردنيون وسعوديون في مناورات سحاب 4 (تويتر)
جنود أردنيون وسعوديون في مناورات سحاب 4 (تويتر)
الأربعاء 23 مارس 2022 / 20:17

مناورات سعودية أردنية لمواجهة أسلحة الدمار الشامل

اختتمت في المنطقة الشمالية الغربية من السعودية، اليوم الأربعاء، مناورات التمرين المشترك "سحاب 4"، الذي استمر أسبوعين، بين القوات المسلحة السعودية والقوات الأردنية، لمواجهة أسلحة الدمار الشامل.

وشارك في المناورات  القوات المسلحة السعودية، ورئاسة الحرس الملكي السعودي، والمديرية العامة للدفاع المدني، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، بحضور قائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء الركن حسين بن سعيد القحطاني.

وأكد مدير التمرين العميد الركن مقبل بن محمد الحربي أن "التمرين حقق جميع أهدافه المرسومة"، موضحاً أن" المشاركين تدربوا على الاستطلاع، وعمليات التأشير للمناطق الملوثة، وآلية التقاط العينات، وكتابة التقارير".

وأضاف "عزز المشاركون مهاراتهم في بناء محطات التطهير للعربات والأفراد، وفرز وإجلاء المصابين من مناطق التلوث، وصولاً إلى التعامل مع فرضيات الدفاع ضد أسلحة الدمار الشامل في المناطق المبنية بمساندة فعالة ومميزة من جميع الجهات المشاركة".

من جانبه، أكد العقيد الركن خالد محمود الشمايلة مدير التمرين من الجانب الأردني أن "التمرين أدى إلى توحيد المفاهيم المشتركة وتبادل الخبرات، واكتساب المهارات التدريبية بين الجانبين".

يذكر أن تمرين "سحاب 4" استمر أسبوعين، واشتمل على الاستطلاع الكيماوي الراجل والآلي، وجمع العينات، وتطهير وإجلاء المصابين حسب سلسلة الإجلاء الطبي، إضافةً إلى تنفيذ استطلاع منزل إرهابي بتصنيع مواد كيمائية وبيولوجية خطيرة والتعامل مع الصواريخ البالستية.