رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق فؤاد السنيورة (أرشيف)
رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق فؤاد السنيورة (أرشيف)
الأربعاء 23 مارس 2022 / 21:03

السنيورة لعون بعد تبييضه لحزب الله: الشعب اللبناني ليس غبياً

انتقد رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق فؤاد السنيورة الرئيس ميشال عون، بسبب تبييضه لحزب الله في الخارج، وادعائه أن لا تأثير لميليشيا حزب الله "بأي طريقة على الواقع الأمني للبنانيين في الداخل".

ورد السنيورة على تصريح لميشال عون لصحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية أمس الثلاثاء.

واعتبر السنيورة أن عون تجاهل "أن كلامه لا يمكن قبوله في لبنان أو تصديقه. إذ أن الشعب اللبناني ليس غبياً، ولم ينس الويلات التي يتعرض لها من سياسة حزب الله وممارساته، خاصة حين وجه سلاحه واحتل وسط مدينة بيروت، وعطل الحياة فيها سنة ونصف سنة، وغزا بالسلاح بيروت ومناطق لبنانية أخرى، وتسبب في قتل وجرح لبنانيين أبرياء".

وأضاف، وفق صحيفة "الجمهورية" اللبنانية "غاب عن بال الرئيس عون أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أقرت بالإجماع وأدانت عناصر قيادية في حزب الله باغتيال الرئيس رفيق الحريري، ولا يزال الحزب يمانع في تسليم المتهمين إلى المحكمة".

وتابع "غاب عن بال الرئيس عون أيضاً أن سلاح حزب الله أسهم في الانقلاب على حكومة الرئيس سعد الحريري عبر القمصان السود في 2011".

وأضاف أن عون تعمد تجاهل أن حزب الله "عمد إلى توريط لبنان في حروب خارجية في سوريا والعراق، واليمن، وما سببه كل ذلك من تدمير لعلاقات لبنان العربية، ولمصالح شعبه، وهو ما انعكس أيضاً على اقتصاده ومستوى عيش اللبنانيين الذين يعانون انعكاساته المدمرة عليهم، ولا سيما أن الحزب أطبق بفعل نفوذه وسلاحه على الدولة اللبنانية، وأصبح يحول دون ممارستها لسلطتها ولنفوذها الحصري ولقرارها الحر".

وأضاف "المؤسف أن رئيس البلاد استغل منصبه وموقعه ليغطي ارتكابات حزب الله أمام المجتمع الأوروبي قبل الانتخابات النيابية والرئاسية"، قائلاً: "بدل أن يعمل رئيس الجمهورية في آخر أيام ولايته لتعويض ما سببه من فشل وويلات ومصائب، ها هو يضيف إلى مشاكلهم مشكلة جديدة".