الخميس 24 مارس 2022 / 21:55

محمد بن راشد يلتقي رئيسي ناميبيا وغويانا في إكسبو2020دبي

التقى نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم في إكسبو 2020 دبي، رئيس ناميبيا هيغ جينغوب، ورئيس غويانا محمد عرفان علي، وذلك في إطار جولة في الحدث العالمي الكبير، حيث زار كذلك أجنحة فلسطين، والنمسا، وكولومبيا.

واستعرض الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ورئيس ناميبيا مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين والرغبة المشتركة في دفعها قدماً من خلال اكتشاف مزيد من فرص الشراكة بما تمثله هذه الروابط من جسور جديدة لتوثيق التعاون بين منطقة الخليج وإفريقيا بصورة عامة، وبما يسهم في زيادة حجم الاستثمار والتبادل التجاري وكذلك تبادل الخبرات في مختلف المجالات التنموية محل الاهتمام المشترك.

واطلع خلاله زيارته والرئيس هيغ جينغوب في جناح ناميبيا على ما تقدمه هذه الدولة في غرب أفريقيا والمطلة على سواحل المحيط الأطلسي من ملامح للحياة في الدولة الإفريقية الغنية ببيئتها الطبيعية واسعة التنوع، ومعلومات حول موروثها الثقافي والاجتماعي الغني، فضلاً عما تتمتع به من فرص اقتصادية ترتكز على ما تحفل به أراضيها من موارد طبيعية وثروة معدنية، في حين تروج ناميبيا لقدراتها في السياحة والاقتصاد الأزرق، وما تنفذه من مشاريع بنى تحتية، فضلاً عما تملكه من طاقة بشرية منتجة وماهرة.

إلى ذلك التقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس غويانا محمد عرفان علي، في جناح بلاده في إكسبو 2020 دبي، حيث رحب بمشاركة الدولة الصديقة في الحدث الذي يجمع العالم في دبي، وضمن المشاركة الأولى لغويانا في إكسبو بجناح مستقل، مؤكداً قيمة هذه المشاركة في اكتشاف مساحات جديدة للتعاون بين البلدين، في حين يمثل إكسبو بصورة عامة منصة ينطلق منها العالم في مرحلة جديدة من التعاون والتنسيق من أجل خلق عالم أفضل حافل بالفرص وخالٍ من التحديات.

وتابع شرحاً حول ما يضمه الجناح وما يبرزه من عناصر تميز غويانا رائدة السياحة البيئية، وما يعرضه عن استراتيجيتها للتنمية الخضراء مساراً نحو التنمية المستدامة والشاملة، وما تتمتع به من مقومات اقتصادية دفعت صندوق النقد الدولي إلى وضعها في مصاف أسرع الدول نمواً في 2021.

وأعرب محمد عرفان علي عن تقدير بلاده الكبير للنموذج التنموي الملهم الذي تقدمه دولة الإمارات والذي تمكنت به من ارتقاء مراتب متقدمة في العديد من مؤشرات التنافسية العالمية، متمنياً للإمارات وشعبها الكريم كل التقدم والرخاء.

وزار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بعدها عدداً من الأجنحة في معرض إكسبو تضمنت جناح فلسطين في منطقة "الفرص"، والذي جاء تصميمه ومحتواه ليعكس أصالة الثقافة والتراث والتاريخ الفلسطيني العريق، إذ يقدم الجناح لمحة متكاملة عن أهم وأبرز معالم فلسطين، خاصة القدس، وما تتميز به فلسطين من صناعات تراثية وحديثة وازدهار قطاع السياحة وما يوفره من فرص استثمارية واعدة.

وتجوّل في الجناح الذي يحمل شعار "أرض متجذرة في أعماق التاريخ وتحتضن السياحة والاستثمار"، حيث اطلع على ما يضمه من محتوى مميز وتصميمه الذي يحاكي الشوارع الفلسطينية التقليدية، فيما جاءت أرضية الجناح ضمن ساحته الخارجية مكسوة بالحجارة الفلسطينية الشهيرة بكل ما تعبر عنه من أصالة.

وشاهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال الزيارة جانباً من المعروضات التي تعكس عراقة التاريخ الفلسطيني من مقتنيات ومعروضات جلبت من مناطق مختلفة من فلسطين بما فيها جزء من لوحة الفسيفساء الأصلية الموجودة في أريحا التي تعد الأكبر من نوعها في العالم من العصر الأموي، وملح البحر الميت، الغني بالمعادن المفيدة، ومنتجات الزجاج والخزف الصناعات التاريخية التي اشتهرت بها مدينة الخليل، فيما تقدم محطة "الإدراك" في الجناح جولة افتراضية في أهم مناطق الجذب في فلسطين.

وأبدى إعجابه بما شاهده في الجناح من مضمون ينطق بعراقة تاريخ فلسطين ويبرز جهودها في مجال تطوير القدرات الذاتية والموارد الاقتصادية، معرباً عن خالص أمنياته للشعب الفلسطيني الشقيق بمستقبل حافل بالاستقرار والازدهار والتطور والنمو.

كما زار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جناح النمسا المميز بتصميم فريد من خلال 38 برجاً مخروطياً في تعبير عن المزج بين تكنولوجيا المناخ النمساوية والبناء التقليدي، الذي تميزت به على مدار آلاف السنين والتي تحاكي فكرة البراجيل التقليدية، حيث تستخدم الأشكال المخروطية في البناء لتبريد المباني دون حاجة إلى مكيفات هواء ما يساعد على توفير نحو 70% من الطاقة، سعياً للحصول على مستقبل أفضل وأكثر استدامة.

وإمعانا في تأكيد فكرة الاستدامة، شيد مبنى جناح النمسا من مواد أولية مثل التربة، والطمي، والرمال، فيما يعرض الجناح كذلك التقدم العلمي والتكنولوجي الكبير في النمسا، وهو ما يستعرضه القسم المقام تحت عنوان "آي لاب" والذي يقدم مجموعة مبتكرة من الأفكار والإبداعات والحلول التي تسعى من خلالها النمسا إلى تحقيق غد أفضل.

كما شملت جولة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في إكسبو زيارة لجناح كولومبيا، في منطقة "الفرص"، والمميز بتصميمه الشفاف الذي يسمح بالرؤية من مختلف الزوايا والأركان، والذي يعبر عن الانفتاح والشفافية الكولومبية، في حين يحتفي الجناح بالثقافة العريقة لهذه الدولة في أمريكا الجنوبية، خاصة ما تتفرد به من إيقاعات موسيقية مميزة.

واستمع إلى شرح حول احتفاء الجناح بالتباينات الكبيرة التي تضمها كولومبيا التي تجمع بين المدن العصرية النابضة بالحياة والغنية بالابتكار وفرص الأعمال، بينما تتمتع في الوقت ذاته بطبيعة خلابة نقية وقمم جبال تغطيها الثلوج ومساحات واسعة من المسطحات المائية والغابات والسهول المرتفعة، والصحارى.