تعبيرية
تعبيرية
الجمعة 25 مارس 2022 / 16:50

أهم أنواع الماسحات الضوئية لبصمات الأصابع على الهواتف الذكية

24:- يوسف محمد

تأتي الهواتف الذكية مزودة بأنظمة أمان مختلفة مثل رمز بين، وكلمة المرور والتعرف على الوجه وأنظمة أخرى للحفاظ على جهازك في مأمن من الاختراق. ماسح بصمات الأصابع هو أيضًا نوع من أنظمة الأمان الإلكترونية التي تستخدم بصمات الأصابع للمصادقة البيومترية لمنح المستخدمين الوصول إلى أجهزتهم. وتعد ماسحات بصمات الأصابع الآن نظام أمان شائع موجود في معظم الأجهزة المحمولة.

ما هي أجهزة مسح بصمات الأصابع؟
نعلم جميعًا أن لكل إنسان بصمات أصابعه الفريدة، فهذه الخاصية تساعد الأجهزة على التعرف على المستخدمين الفرديين بنجاح. مع تقدم التكنولوجيا، تمكنت الشركات المصنعة من دمج ماسحات بصمات الأصابع (أو أجهزة الاستشعار) كميزة أمان اختيارية للأجهزة المحمولة. أصبحت ماسحات بصمات الأصابع الآن شيئًا شائعًا في معظم الأجهزة المحمولة حيث يستمتع المستخدمون بها للأمان والراحة.

تلتقط هذه المستشعرات المنحنيات الدقيقة وحواف الإصبع وتستخدم برنامج تحليل ومطابقة نمط الجهاز لمعالجة المعلومات ومقارنتها بقائمة بصمات الأصابع المسجلة. يُمنح الوصول إلى الجهاز فقط عند وجود تطابق ناجح للتحقق من هوية المستخدم. تختلف طريقة التقاط البيانات حسب نوع المستشعر المستخدم على الجهاز.

فيما يلي مجموعة من أنواع أجهزة مسح بصمات الأصابع وكيفية عملها، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:

الماسح الضوئي
تقوم الماسحات الضوئية عادة بعمل نسخة ضوئية من الإصبع. تضيء معظم الماسحات الضوئية الإصبع لتقديم تباين مثالي للخطوط حيث يسجل المستشعر الحساس للضوء المعلومات لإنتاج صورة رقمية. تستخدم معظم ماسحات بصمات الأصابع المتصلة بأجهزة الكمبيوتر أجهزة استشعار بصرية.

الماسح الضوئي السعوي
تستخدم الماسحات الضوئية السعوية الكهرباء بدلاً من الضوء لتحديد أنماط بصمات الأصابع. يقيس الجهاز شحنة الإصبع أثناء وضعه على سطح سعوي يعمل باللمس. يحدد المستشعر منحنيات الإصبع التي تُظهر تغيرًا في السعة. ثم يتم استخدام كل هذه البيانات بواسطة المستشعر لرسم بصمات الأصابع بدقة. تستخدم معظم الهواتف الذكية مستشعرات سعوية لمسح بصمات الأصابع.

الماسح بالموجات فوق الصوتية
تستخدم الماسحات الضوئية بالموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية لتعمل. إنها تشبه إلى حد بعيد عملية تحديد الموقع بالصدى التي تستخدمها الخفافيش والدلافين للعثور على الأشياء والتعرف عليها. تم تصميم الجهاز لتفريغ نبضات الموجات فوق الصوتية وقياس الكمية التي ترتد إلى الوراء. تعكس المنحنيات والحواف الموجودة على أصابعك الصوت بشكل مختلف، مما يساعد الماسحات فوق الصوتية في النهاية على إنشاء خريطة مفصلة ثلاثية الأبعاد لأنماط بصمات الأصابع. تم استخدام مستشعر بصمات الأصابع ثلاثي الأبعاد داخل الشاشة الذي طورته شركة كوالكوم داخل أجهزة سامسونغ.

الماسحات التكاثفية الضوئية
الماسحات الضوئية لبصمات الأصابع بالموجات فوق الصوتية ليست الخيار الوحيد للمصنعين، إذ يمكن أيضًا استخدام ماسحات بصمات الأصابع الضوئية. تشتمل هذه الماسحات الضوئية على متطلبات "اللمس الحقيقي" لأجهزة الاستشعار السعوية والسرعة وكفاءة الطاقة للماسحات الضوئية. يتم تضمين هذه التقنية في الأجهزة المحمولة عن طريق إدخال مستشعر أسفل الشاشة يكتشف الضوء المنعكس بواسطة بصمة الإصبع عبر الفجوات في البكسل.