العلمان الإسرائيلي والمغربي (أرشيف)
العلمان الإسرائيلي والمغربي (أرشيف)
السبت 26 مارس 2022 / 00:12

تعزيز التقارب العسكري بين المغرب وإسرائيل

أدى وفد من الجيش الإسرائيلي هذا الأسبوع أول زيارة رسمية للمغرب منذ تطبيع العلاقات الثنائية في نهاية 2020، أسفرت عن توقيع اتفاق تعاون عسكري، وفق ما أعلن الطرفان الجمعة.

وقال مصدر في القوات المسلحة الملكية المغربية طلب حجب اسمه إن "اجتماعاً عقد في مقر هيئة الأركان العامة لدفع التعاون بين البلدين".

وكشف الجيش الإسرائيلي في بيان أن الزيارة شهدت توقيع مذكرة تفاهم تعكس الرغبة في "توسيع التعاون" والنظر في تشكيل لجنة عسكرية مشتركة، دون إعلان مزيد من التفاصيل.

كما بحث الجانبان المشاركة في مناورات عسكرية دولية مشتركة، حسب البيان.

ومن كبار المسؤولين الإسرائيليين في الوفد رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي تال كيلمان المسؤول عن الشؤون الإيرانية، وقائد التعاون العسكري الدولي إيفي ديفرين ورئيس شعبة العمليات بمديرية المخابرات.

وذكر البيان الإسرائيلي أنهم التقوا المفتش العام للجيش المغربي بلخير الفاروق ومسؤولين كبارا في هيئة الأركان والمخابرات المغربية.

وتزامنت المهمة العسكرية الإسرائيلية غير المعلنة التي انتهت الخميس، مع زيارة غير مسبوقة لقادة "إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء"، أكبر مجموعة طيران إسرائيلية عامة.

وبهذه المناسبة، وقعت وزارة الصناعة المغربية والمجموعة الإسرائيلية اتفاق شراكة في صناعة الطيران المدني.

ويسير التقارب بين المغرب وإسرائيل بوتيرة ثابتة، بعد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في نوفمبر(تشرين الثاني)، وتوقيع شراكات في مجالات التكنولوجيا، والأمن، والدفاع، والاقتصاد، والثقافة.