رئيس الحكومة الليبية المكلف فتحي باشاغا (أرشيف)
رئيس الحكومة الليبية المكلف فتحي باشاغا (أرشيف)
الأحد 27 مارس 2022 / 00:14

باشاغا يتهم الدبيبة بإفشال الانتخابات الليبية

قال رئيس الحكومة الليبية المكلف من مجلس النواب، فتحي باشاغا، إن ما سماه بـ"غياب التزام رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، عبدالحميد الدبيبة، بتعهده بعدم المشاركة في الانتخابات كان من الأسباب المهمة التي أفشلتها".

وأضاف باشاغا خلال مقابلة مع قناة الوسط الليبية، اليوم السبت: "من العام 2011 والحكومات الليبية المتتالية سُلمت بسلاسة، وحتى حكومة الإنقاذ استجابت بعد مدة قصيرة، لكن حكومة الدبيبة، لم تفعل وهذه مشكلة أخلاقية قبل أن تكون سياسية".

وتابع باشاغا قائلاً: "الدبيبة لم يكن ينوي إجراء الانتخابات منذ البداية وأبلغ أطرافاً خارجية وداخلية أنه سيستمر لعامين وأكثر، ولن يكون هناك انتخابات".

وبخصوص بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، قال رئيس الحكومة المكلف، إنه "على تنسيق كامل معها، ويواصل دعم المفوضية الوطنية العليا الانتخابات، كما أشار إلى تقديمه تعهدات أمام مجلس النواب، للوصول إلى الانتخابات، معتبراً أن ذلك ضمانة كافية لعدم استمرار حكومته في السلطة".

وأوضح باشاغا أنه "لم يتشاور مع دول صديقة، لم يسمها، قبل تشكيل الحكومة، معتبراً أن ذلك تسبب في صعوبات".

ومضى باشاغا قائلاً: "لم نتشاور مع الدول الصديقة والحليفة، ربما جرى الحديث معها، لكن لم نصل لدرجة التشاور وهذا ما خلق لنا صعوبات الآن".

وشدد باشاغا على أنه "لا مخرج من الأزمة الحالية في ليبيا غير التوافق، وذلك عبر الآليات التي نص عليها الحوار السياسي"، مؤكداً أنه "لا يمكن إنكار القوى الفاعلة على الأرض شرقاً وغرباً، سياسياً وعسكرياً".