محطة "دويتشه فيله" الإعلامية الألمانية (أرشيف)
محطة "دويتشه فيله" الإعلامية الألمانية (أرشيف)
الإثنين 28 مارس 2022 / 20:44

روسيا تضاعف الضغوط على "دويتشه فيله"

صنفت روسيا محطة "دويتشه فيله" الإعلامية الألمانية الصادر بحقها بالفعل قرار بحظر البث في الأراضي الروسية، ضمن قائمة "العملاء الأجانب"، وذلك حسب القائمة التي نشرتها وزارة العدل الروسية اليوم الاثنين.

وكانت روسيا أصدرت مطلع فبراير (شباط) الماضي قراراً بإغلاق مكتب مراسلي "دويتشه فيله" في موسكو وسحب اعتمادات صحفيي المحطة، كما حجبت روسيا الموقع الإلكتروني لـ"دويتشه فيله".

ولا يزال من غير المعروف بعد التأثيرات التي يمكن أن تنجم عن هذا التصنيف على عمل "دويتشه فيله".

ومن جانبه، قال مدير "دويتشه فيله"، بيتر ليمبورغ: "هذا القرار التعسفي الجديد للسلطات الروسية كان متوقعا للأسف، وهو خطوة جديدة في مهاجمة حرية الصحافة ومحاولة جديدة لحرمان الشعب الروسي من الحصول على معلومات حرة".

وأضاف ليمبورغ أن كل هذا لن يمنع "دويتشه فيله" من مواصلة "تغطية أخبار روسيا والمنطقة بشكل مستقل وشامل انطلاقا من مكتبنا في لاتفيا وألمانيا".

وفي نفس السياق، قال مدير "دويتشه فيله" لروسيا وأوكرانيا وشرق أوروبا، كريستيان تريبه:" نحن الصحفيين سنواصل عملنا وسنقدم معلومات موثوقة لجمهورنا المستهدف في روسيا".

ويذكر أن قرار روسيا الصادر أوائل الشهر الماضي بإغلاق مكتب "دويتشه فيله" في موسكو جاء كرد فعل على حظر الجهات المسؤولة عن الإعلام في ألمانيا بث قناة "آر تي دي إي" الناطقة بالألمانية والمملوكة لمحطة "آر تي" الروسية الحكومية.

وكانت وزارة الخارجية الروسية وصفت هذه الخطوة بأنها مجرد "خطوة أولى" وأعلنت عن الشروع في إجراء لتصنيف المحطة الألمانية ضمن "العملاء الأجانب".

وسيؤدي هذا الإجراء إلى توتر في العلاقات الروسية الألمانية المتوترة بالفعل.

وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين تصنفهم روسيا عملاء أجانب قد يتعرضون لغرامة وحتى السجن لمدة ربما تصل إلى 5 سنوات، إذا لم يستوفوا الشروط المطلوبة، ومنها تقديم الوثائق ليتم تسجيلهم رسميا لدى إدارة السجلات الحكومية المختصة بالعملاء الأجانب.