وزير الخارجية المصري سامح شكري، في لقاء سابق مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس (أرشيف)
وزير الخارجية المصري سامح شكري، في لقاء سابق مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس (أرشيف)
الإثنين 28 مارس 2022 / 22:06

وزيرا خارجية مصر واليونان يبحثان التعاون المشترك والقضايا الإقليمية والدولية

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الإثنين، مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، دفع التعاون المشترك في مختلف المجالات، علاوة على التباحث حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد حافظ، أن الوزيرين أكدا على متانة العلاقات المصرية اليونانية والصداقة التي تجمع بين البلديّن على كافة الأصعدة.

كما بحث الوزيران سبل تطوير مجمل التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين وتفعيل مسارات التعاون القطاعية المختلفة. 

وتابع المتحدث الرسمي أن "جلسة المباحثات تناولت كذلك عدداً من القضايا الإقليمية والدولية في ظل المشهد الدولي الراهن، حيث أبدى شكري وديندياس تقديرهما لوتيرة التشاور السياسي المتواصل بين الدولتيّن لتنسيق المواقف تجاه القضايا محل الاهتمام المشترك".

وأضاف المتحدث الرسمي، أنه "تم تناول مختلف ملفات العلاقات الثنائية وسبل الارتقاء بها وأبرزها التعاون في مجال الطاقة، في ظل الاهتمام المشترك بتعظيم التعاون في مجال الغاز الطبيعي والربط الكهربائي ومتابعة تفعيل مذكرات التفاهم الثنائية والثلاثية بالتعاون مع قبرص في هذا الصدد".

وأشار المتحدث الرسمي إلى أنه "تم التأكيد في هذا الصدد على أهمية منتدى غاز شرق المتوسط كإطار للتعاون متعدد الأطراف في مجال الطاقة".

ويذكر أن مصر اليونان عضوتان في منتدى غاز شرق المتوسط، هو هيئة تأسست في يناير (كانون الأول) 2019 ويقع مقرها الرئيسي في القاهرة، مصر.

ويهدف المنتدى إلى إنشاء سوق غاز إقليمي في منطقة شرق المتوسط، وتحسين العلاقات التجارية وتأمين العرض والطلب بين الدول الأعضاء.

والدول الأخرى الأعضاء في المنتدى هى فلسطين وايطاليا وقبرص واليونان وفرنسا والأردن .