وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدنكو (أرشيف)
وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدنكو (أرشيف)
الإثنين 28 مارس 2022 / 21:42

أوكرانيا تُقدّر الخسائر الاقتصادية المرتبطة بالحرب بأكثر من 560 مليار دولار

قدّرت الحكومة الأوكرانية، اليوم الاثنين، الخسائر الاقتصادية التي سببتها الحرب مع روسيا بأكثر من 560 مليار دولار، حسبما أعلنت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدنكو، اليوم الاثنين، عبر فيس بوك.

ولفتت الوزيرة إلى أن "التأثير المباشر للأضرار" منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط) يُقدّر بـ"564.9 مليار دولار"، يُضاف إليه "التأثير غير المباشر للمعارك" على الاقتصاد بما فيه زيادة البطالة وانخفاض نسبة الاستهلاك وتراجع ايرادات الدولة.

وأشارت سفيريدنكو إلى أن الخسائر هي الأكبر على مستوى البنى التحتية التي "تدمّر جزئياً أو بالكامل نحو 8 آلاف كيلومتر" بالإضافة إلى "عشرات محطات القطار والمطارات" بقيمة 108.5 مليار يورو.

وتحدّثت عن تدمّر 10 ملايين متر مربّع من المساحات السكنية بالإضافة إلى مئتي ألف سيّارة خلال 4 أسابيع ونصف.

وقدّرت تراجع الناتج المحلي الإجمالي بـ102 مليار يورو في العام 2022، أي انكماش أكثر من 55% من الاقتصاد بالنسبة للعام 2021.

وأوضحت أن موازنة الدولة الأوكرانية قد تنخفض بـ43.8 مليار دولار، أي بتراجع بنحو 90% عن الموازنة السنوية التي كانت متوقّعة لأوكرانيا.

وقالت وزيرة الاقتصاد عبر فيس بوك "تتغير الأرقام كلّ يوم، وللأسف إنها ترتفع".

وتابعت "لذا، ستطالب أوكرانيا (...) المُعتدي بتعويض مالي (...) إن كان من خلال قرارات قضائية أو عبر تحويل مباشر للأصول الروسية المجمدة (حالياً) في أوكرانيا إلى الدولة".