وزير خارجية مصر ونظيره القطري خلال اللقاء (تويتر)
وزير خارجية مصر ونظيره القطري خلال اللقاء (تويتر)
الثلاثاء 29 مارس 2022 / 00:22

شكري: تشكيل لجنة مصرية قطرية لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين

اأعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري عن تشكيل لجنة مشتركة مصرية قطرية لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده الوزير شكري، اليوم الإثنين، في القاهرة مع وزير خارجية قطر الشيخ محمد عبدالرحمن آل ثاني.

ورحب الوزير شكري بنظيره القطري الذي يقوم بزيارة هي الثانية من نوعها إلى القاهرة، مشيراً إلى أنه قام أيضاً بزيارة الدوحة في إطار عودة العلاقات بين البلدين.

وأوضح وزير الخارجية المصري أن المباحثات ناقشت العلاقات الثنائية وكيفية تفعيلها والعمل على إيجاد فرص للتعاون في كافة المجالات، وكل ذلك سيتم تفعيله في إطار اللجنة المشتركة التي اتفقنا على تشكيلها.

وأضاف الوزير شكري أن كل المجالات مفتوحة لننطلق للأمام ولنواجه التحديات المشتركة والعمل على دفع العمل العربي المشترك وتحقيق تطلعات شعوبنا.

كما أكد أن مشاركة مصر في اجتماع النقب كانت بهدف تعزيز السلام في المنطقة، لافتا إلى أنها لم تكن لإنشاء أي تحالف بالمنطقة.

وأوضح وزير الخارجية المصري أن استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل أخذت حيزًا كبيرًا في مباحثات قمة النقب، مشيرًا إلى أن المنطقة تواجه تحديات متصلة بالإرهاب والتطرف.

وأشار الوزير شكري إلى أن مصر تدعم المسار السياسي الليبي للحفاظ على وحدة واستقرار ليبيا، مضيفًا "نتواصل مع كافة الأطراف الليبية لدعم التفاهم والتوصل إلى حلول سياسية بعيدا عن الصراع العسكري".

ومن جهته، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، "إن العلاقات مع مصر في تطور مستمر، وتجاوزنا المرحلة التي شابها بعض التوترات، بقلوب منفتحة ونظرة مستقبلية، فيما يهم مصلحة بلدينا".

وأضاف عبدالرحمن آل ثاني: "اتفقت مع وزير الخارجية المصري سامح شكري على استمرار التنسيق والتشاور بشأن القضايا المشتركة، وتعزيز التواصل، لافتًا إلى أن ذلك من شأنه الانعكاس إيجابيا على العمل العربي المشترك.

وتابع "بحثنا العلاقات الثنائية مع مصر والانتقال بها إلى مساحات أوسع ومجالات متعددة، ونؤكد على أهمية الدور المصري المحوري في المنطقة العربية، وسنكون داعمين لهذا الدور وترسيخ الاستقرار".

وختم وزير الخارجية القطري: "نتمنى فوز المنتخب المصري في المباراة الفاصلة ضد السنغال للتأهل إلى المونديال".