الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الثلاثاء 29 مارس 2022 / 00:42

أردوغان: الاتصالات مع بوتين وزيلينسكي تسير باتجاه إيجابي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الاتصالات الهاتفية مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي "تسير في اتجاه إيجابي".

وجاء ذلك في مؤتمر صحافي، الاثنين، عقب اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وأشار إلى أن تركيا الدولة الوحيدة تقريبًا التي بذلت جهودًا صادقة من أجل حل الأزمة المستمرة بين أوكرانيا وروسيا منذ عام 2014 عبر الحوار والتصالح والتفاهم.

ومن المخطط أن يعقد الوفدان الروسي والأوكراني غدًا الثلاثاء اجتماعًا في مدينة إسطنبول، في إطار المفاوضات المستمرة بين الجانبين.

ويشار إلى أن ورسيا وأوكرانيا اجرت جولات من المحادثات في بيلاروسيا غير أنها لم تحرز تقدما.

ويذكر أن روسيا تطالب بـ"نزع سلاح" أوكرانيا" وأن تكون دولة محايدة ولاتنضم لحلف شمال الأطلسي (الناتو) بالإضافة إلى اعتراف كييف بشبه جزيرة القرم كجزء من روسيا وبجمهوريتي لوهانسك ودونيتسك الشعبيتين كدولتين مستقلتين.

غير أن مساعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للسياسة الخارجية قال إن بلاده منفتحة على مناقشة مطلب روسيا بتبنيها الحياد ما دامت ستحصل على ضمانات أمنية، إلا أنها لن تتنازل عن "شبر واحد" من أراضيها.

وفي 24 فبراير (شباط)الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.