مبابي (رويترز)
مبابي (رويترز)
الخميس 23 يونيو 2022 / 16:35

هالاند ومبابي وجونيور وصلاح يقودون التشكيلة الأغلى في العالم

في أبريل (نيسان) 2018، كسر إجمالي القيمة السوقية لتشكيلة اللاعبين الأغلى في عالم كرة القدم حاجز المليار يورو للمرة الأولى بعدما بلغ 1.1 مليار يورو.

وبرغم تراجع هذا الإجمالي حالياً بعد مرور 4 سنوات في ظل الأحداث التي شهدها العالم في العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا، لا تزال قيمته أكثر من مليار يورو طبقا للتقييم الجديد الصادر عن موقع "ترانسفير ماركت" العالمي لإحصائيات وأرقام اللاعبين والأندية.

وأعلن الموقع عن القيمة الجديدة للتشكيلة الأغلى في العالم و بلغت 1.025 مليار يورو في ظل حرص الأندية الكبيرة حتى الآن على إنفاق مبالغ ضخمة في سوق انتقالات اللاعبين لتدعيم صفوفها.

ومع تراجع القيمة السوقية لعدد من اللاعبين في الأسابيع القليلة الماضية، أصبح عدد اللاعبين، الذين تصل قيمتهم السوقية في هذه التشكيلة الأغلى عالمياً إلى 100 مليون يورو، قاصراً على 3 لاعبين فحسب.

واللاعبون الثلاثة هم الفرنسي كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي والذي تبلغ قيمته السوقية 160 مليون يورو، والنرويجي إيرلنج هالاند /150 مليون يورو/ المنضم حديثا إلى مانشستر سيتي والبرازيلي فينيسيوس جونيور /100 مليون يورو/ مهاجم ريال مدريد الإسباني.

وعندما يخرج هالاند رسميا من قائمة لاعبي الدوري الألماني في 30 يونيو (حزيران) الحالي، سيصبح ألفونسو ديفيز لاعب بايرن ميونخ هو الوحيد من لاعبي البوندسليجا في هذه التشكيلة الأغلى بالعالم.

و يسيطر لاعبو الدوري الإنجليزي على هذه القائمة و تضم 5 من لاعبي الدوري الإنجليزي حاليا فيما تضم لاعبين إثنين من الدوري الإسباني و لاعبا واحدا من الدوري الإيطالي فيما يظل مبابي هو الوحيد من لاعبي الدوري الفرنسي.

ومع انضمام هالاند إلى فريقه الجديد بعد أيام، سيستحوذ مانشستر سيتي على نصيب الأسد من إجمالي القيمة السوقية في التشكيلة الأغلى عالميا حيث تبلغ قيمة هالاند وفيل فودين وروبن دياز 315 مليون يورو يليه ليفربول حيث تبلغ قيمة محمد صلاح وترينت ألكسندر أرنولد 170 مليون يورو ما يعني أن الناديين يستحوذان على نصف إجمالي القيمة السوقية للتشكيلة الأغلى عالمياً.

و يأتي المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي وفيل فودين لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي خلف الثلاثي هالاند ومبابي وجونيور، حيث تبلغ القيمة السوقية لكل منهما 90 مليون يورو بعد تراجع القيمة السوقية لصلاح من 100 إلى 90 مليون يورو قبل أيام.

و في الوقت نفسه، تخلو التشكيلة الأغلى عالميا من لاعب آخر تبلغ قيمته السوقية 90 مليون يورو وهو هاري كين مهاجم توتنهام الإنجليزي نظرا لأن هالاند ومبابي يشغلان مركزي الهجوم بقيمة سوقية أعلى من قيمة كين.

و تضم التشكيلة الأغلى عالميا أيضا اللاعبين ترينت ألكسندر أرنولد /80 مليون يورو/ لاعب ليفربول وديكلان رايس /80 مليون يورو/ لاعب ويستهام الإنجليزي وألفونسو ديفيز /70 مليون يورو/ لاعب بايرن ميونخ الألماني/ وماتياس دي ليخت /70 مليون يورو/ لاعب يوفنتوس الإيطالي وروبن دياز /75 مليون يورو/ لاعب مانشستر سيتي والبلجيكي تيبو كورتوا /60 مليون يورو/ حارس مرمى ريال مدريد.