صورة بكاميرا مراقبة لاقتحام قوة إسرائيلية اليوم مؤسسة حقوقية فلسطينية في الضفة الغربية (تويتر)
صورة بكاميرا مراقبة لاقتحام قوة إسرائيلية اليوم مؤسسة حقوقية فلسطينية في الضفة الغربية (تويتر)
الخميس 18 أغسطس 2022 / 23:14

إسرائيل تعد بإمداد واشنطن بمعلومات عن إغلاق مؤسسات فلسطينية والسلطة تندد

نددت الرئاسة الفلسطينية، بإغلاق الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس، 7 مؤسسات حقوقية وأهلية في رام الله والبيرة في الضفة الغربية، ومصادرة محتوياتها.

واعتبرت الرئاسة، في بيان صحفي، الإجراء الإسرائيلي "جريمة واعتداء سافر على مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، وعلى المنظومة الحقوقية الدولية جمعاء وليس فقط الفلسطينية".

والمؤسسات هي "الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان"، و"الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال - فلسطين"، و"الحق"، و"اتحاد لجان العمل الزراعي"، و"اتحاد لجان العمل الصحي"، و"اتحاد لجان المرأة الفلسطينية"، و"مركز بيسان للبحوث والإنماء".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أعلن في 22 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تصنيف 6 مؤسسات حقوقية من المستهدفة اليوم "منظمات إرهابية"، وفق ما يسمى "قانون مكافحة الإرهاب" الذي صدر عام 2016 بدعوى أنها للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

ووفقاً لإسرائيل، تلقت هذه المؤسسات أيضاً مبالغ مالية طائلة من دول أوروبية، واستخدمتها لتقديم أموال لأسر فلسطينيين نفذوا هجمات ضد إسرائيل.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية اليوم الخميس، إن الاتحاد الأوروبي على علم بإغلاق المؤسسات، إلا أن "المزاعم بأن تمويل الاتحاد الأوروبي أسيء استغلاله فيما يتعلق بمنظمات مجتمع مدني فلسطينية معينة لم يتأكد من قبل".

من جهته، ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن إسرائيل قالت إنها ستقدم معلومات إضافية إلى الولايات المتحدة عن أسباب إغلاق منظمات غير حكومية فلسطينية اليوم الخميس.

وقال برايس في مؤتمر صحافي دوري، إن واشنطن اتصلت بمسؤولين إسرائيليين، بينهم مسؤولون رفيعو المستوى، للحصول على مزيد من المعلومات، وذلك بعد أن داهمت إسرائيل 7 منظمات فلسطينية تتهمها بتحويل المساعدات إلى الجماعات المتشددة.

وأضاف برايس "سنراجع ما يقدم إلينا وسنتوصل إلى استنتاجنا الخاص".