الإيطالية أليسيا بيبيرنو في إيران (وكالة الأنباء الإيطالية أنسا)
الإيطالية أليسيا بيبيرنو في إيران (وكالة الأنباء الإيطالية أنسا)
الإثنين 3 أكتوبر 2022 / 22:28

مسافرة إيطالية تكشف اعتقالها في إيران بتهمة دعم الاحتجاجات

كشفت إيطالية اعتقالها في إيران وطلبت المساعدة، وفق مع نقلت الصحافة الإيطالية عن عائلتها اليوم الإثنين، بعد 4 أيام من إعلان توقيف 9 أجانب في البلاد.

وقالت أليسيا بيبيرنو في اتصال هاتفي مقتضب مع عائلتها الأحد: "أوقفوني، وأنا في سجن في طهران. ساعدوني أرجوكم"، وفق صحيفة "إل ميساجيرو" اليومية.

وأضافت "أنا بخير ولكن يقول أشخاص إنهم هنا منذ أشهر ودون سبب، أخشى ألا أخرج أبداً، ساعدوني".

وأكدت الصحيفة، أن الشابة التي كانت في جولة حول العالم منذ 6 أعوام، أوقفت الأربعاء في يوم عيد ميلادها الـ30. وأعلن والدها أنها اعتقلت قبل أن تذهب في نزهة بمناسبة عيد ميلادها مع أصدقاء من فرنسا، وبولندا، وايران.

ولم تؤكد وزارة الخارجية الإيطالية هوية الشابة.

ولحساب الشابة على انستغرام 16 ألف متابعاً، ويعرض صوراً لها من حول العالم، وأحدثها في إيران حيث توجد منذ أكثر من شهرين. وبدت في منشوراتها أنها تدعم الاحتجاجات المتواصلة.

وقالت في نص نُشر الأسبوع الماضي: "فقد كثيرون حياتهم بالفعل، لن يرى الكثير من الناس أبداً هذه الحرية التي خاطروا وحاربوا من أجلها، ولكن إذا أصبح هذا البلد يوماً ما حراً، فسيكون ذلك بفضل هؤلاء، هؤلاء النساء اللواتي نزلن إلى الشارع و أضرمن النار في حجابهن".

والجمعة، أعلنت السلطات الإيرانية توقيف 9 أجانب، من بولندا، وإيطاليا، وفرنسا على ارتباط وفق قولها بالاحتجاجات الواسعة التي اندلعت عقب وفاة الشابة مهسا أميني بعد 3 أيام من توقيفها في طهران لمخالفتها قواعد اللباس الإسلامي.

وأدى قمع الاحتجاجات إلى 92 قتيلاً على الأقل، وفق منظمة "ايران هيومن رايتس" غير الحكومية في أوسلو.