داخل أحد المستشفيات في اليمن (أرشيف)
داخل أحد المستشفيات في اليمن (أرشيف)
السبت 15 أكتوبر 2022 / 13:20

الحكومة اليمنية تحمل الحوثيين مسؤولية وفاة أكثر من 18 طفلاً مريضاً بصنعاء

حملت الحكومة اليمنية، اليوم السبت، جماعة أنصار الله الحوثية، المسؤولية الكاملة عن وفاة أكثر من 18 طفلاً من مرضى سرطان الدم، جراء تلقيهم جرعة دواء كيميائي منتهي الصلاحية في العاصمة صنعاء.


وقال معمر الإرياني، وزير الإعلام، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، "إن التقارير تؤكد أن مليشيا الحوثي قامت بتوزيع جرعة من الأدوية منتهية الصلاحية، كانت قد حصلت عليها كمساعدة مجانية من منظمة الصحة العالمية وجهات مانحة أخرى، وباعت جزء منها، وخزنت كميات أخرى لفترات طويلة، قبل أن تقوم بالتلاعب بتاريخ الانتهاء، وتوزيعها على المستشفيات".

وحذر الإرياني من استمرار "مليشيا الحوثي في وضع العراقيل أمام وصول الأدوية المقدمة مجاناً من المنظمات الدولية لعلاج الأمراض المستعصية بما فيها مرض السرطان وبيعها في السوق السوداء لجني أرباح طائلة، وفتح المجال لشركات الأدوية المهربة التي يملكها قيادات حوثية، والذي أدى لمضاعفة معاناة المرضى".

وطالب الارياني "المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية بفتح تحقيق عاجل في الحادثة، وملاحقة ومحاسبة المتورطين فيها، ووقف القيود والتلاعب الذي تمارسه مليشيا الحوثي بالمنح العلاجية، وعمليات تهريب الأدوية الفاسدة ومنتهية الصلاحية عبر شركات يملكها قيادات حوثية".

وكانت وزارة الصحة في حكومة الحوثيين(غير معترف بها)، قالت أول امس الخميس إن 19 طفلاً في مستشفى الكويت يعانون من سرطان الدم تتراوح أعمارهم بين 3 و 15 سنة، تعرضوا لمضاعفات إثر تلقيهم دواء تم تهريبه إلى صيدلية خاصة.

وحمل الحوثيون التحالف مسؤولية ذلك، "جراء الحصار الذي يفرضه على البلاد ومنع دخول الأدوية الحيوية الخاصة بأمراض سرطان الدم".