رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ (أرشيف)
رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ (أرشيف)
الأحد 27 نوفمبر 2022 / 00:15

إعادة انتخاب رئيس غينيا الاستوائية

قال نائب رئيس غينيا الاستوائية، وهو نجله أيضاً، في تغريدة على تويتر إن والده الرئيس تيودورو أوبيانغ نغويما أُعيد انتخابه بعد فوزه بنسبة 95% من الأصوات في الانتخابات التي جرت في 20 نوفمبر (تشرين الثاني).

وإذا فاز أوبيانغ (80 عاماً) بالفعل فسيتولى فترة رئاسة سادسة ويمدد حكمه، الذي دام 43 عاماً، ويعزز مكانته كأطول الرؤساء بقاء في الحكم في العالم.

وكتب تيودورو نغويما أوبيانغ مانغو، نائب الرئيس على تويتر: "النتائج النهائية تُثبت أننا على حق مرة أخرى.. ما زلنا نثبت أننا حزب سياسي عظيم!".

وتعاقب على الدولة المنتجة للنفط في غرب أفريقيا، التي يبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة، رئيسان فقط منذ استقلالها عن إسبانيا في  1968. وأطاح أوبيانغ بعمه فرانسيسكو ماسياس نجويما في انقلاب 1979.

وينتخب أوبيانغ دوماً بعد الفوز بأكثر من 90% من الأصوات في انتخابات يشكك فيها المراقبون الدوليون. ويقول منتقدوه إنه لم يبذل جهداً يُذكر لإنقاذ البلاد من الفقر على الرغم من ثروته الكبيرة.

وتتهمه جماعات حقوقية بتكميم أفواه المعارضة وتضييق الخناق على خصومه. وتقول إن الاحتجاجات تكون محظورة في أغلب الأحيان وتخضع وسائل الإعلام لرقابة شديدة، وكثيراً ما يعتقل المعارضون السياسيون ويتعرضون للتعذيب.

وأدانت محكمة فرنسية ابنه، الذي يرى مراقبون أنه خليفته المحتمل، بتهمة الاختلاس في 2020.