وزير الثقافة اللبناني محمد مرتضى في معرض الكتب العائم (أ ف ب)
وزير الثقافة اللبناني محمد مرتضى في معرض الكتب العائم (أ ف ب)
السبت 17 ديسمبر 2022 / 12:11

معرض كتب عائم يتيح للبنانيين شراءها بأسعار مخفضة

في وقت تحول فيه الأزمة الاقتصادية في لبنان دون شراء الكتب، حمل البحر إلى اللبنانيين الجمعة "أكبر معرض كتب عائم" بأسعار مخفضة.

والمعرض مقام على متن سفينة "لوغوس هوب" لمنظمة "دجي بي اي شيبس" الألمانية، التي ستبقى راسية في مرفأ بيروت نحو أسبوعين.

ويمضي متطوعون على السفينة، نحو سنة أو أكثر على متنها، وهدفهم حسب البيان الاعلامي "مشاركة المعرفة والمساعدة والأمل مع الناس في أنحاء العالم كافة".

وأوضح مدير السفينة والطاقم، الماليزي ادوارد ديفيد أن الهدف من إبحار السفينة الى بيروت من قبرص وافتتاح معرضها العائم الذي يستمر إلى 31 ديسمبر (كانون الأول) يتمثل في "تَشارُك المعرفة والرجاء والأمل مع اللبنانيين". وستغادر السفينة إلى مصر في أول أسبوع من يناير (كانون الثاني)، وهي بقيادة البريطاني جيمس بيري.

ويضم المعرض  نحو 5 آلاف كتاب بالعربية والإنجليزية.

وخلال وجودها في بيروت، ستوفد إدارتها فريقاً لزيارة أحد المستشفيات، وستقيم مبادرات كثيرة على متنها بينها "أنشطة فنية وتربوية للصغار تنشر معنى الصداقة وتحمل قيماً"، على ما قال مدير ارتباط الموانىء نيدين سباستيان.

وتُطرح الكتب للبيع بأسعار مخفضة، فيما يدفع الزوار لدخول السفينة رسماً رمزياً قدره 20 ألف ليرة لبنانية، أي أقل من نصف دولار.

ولم يعد شراء الكتب المستوردة في متناول معظم اللبنانيين، بسبب الضائقة الاقتصادية والمعيشية التي يشهدها بلدهم.

وكان ذلك سبباً في صرف النظر هذه السنة عن إقامة معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت في موقع واحد ثابت، كما درجت العادة حتى 2018، والاستعاضة عنه بأنشطة ثقافية مجانية متنقلة في مناطق عدة شارك فيها في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أكثر من 100 كاتب متعددي الجنسية تحت عنوان "مهرجان كتب بيروت" الفرنكوفوني الدولي، لم يشكل بيع الكتب عنصراً أساسياً فيه.