السبت 17 ديسمبر 2022 / 21:08

كواليس تحرير عدن في كتاب جديد لمايكل نايتس

بعد سبع سنوات على إنشاء تحالف عسكري عربي لمساعدة القوات الحكومية اليمنية في استعادة سيطرتها على المناطق التي اقتحمتها ميليشيا الحوثي بدعم إيراني، يأتي كتاب للباحث في الشؤون العسكرية والأمنية مايكل نايتس ليكشف كواليس العملية العسكرية التي قادها التحالف العربي، لتحرير عدن التي اتخذتها الحكومة اليمنية الشرعية المدعومة من الأمم المتحدة مقراً لها.

كتاب "25 يوماً إلى عدن" الصادر أخيراً عن "بروفايل إيديشنز" يروي فيه الكاتب البريطاني نايتس تفاصيل الاستعدادات الدقيقة لعملية تحرير مدينة عدن ومطارها من سيطرة قوات الحوثي وعلي عبدالله صالح.


وينتقل الكتاب إلى مراحل هذه العملية والتحديات التي واجهتها حتى تحقيق هدف طرد الميليشيات المدعومة إيرانياً من المدينة ومحيطها.




ومن النقاط الهامة في الكتاب المذكور كيف استيقظ المارد الخليجي الذي أطلق عملية "عاصفة الحزم" للدفاع عن مصالحه الخاصة بعيداً عن انتظار الخطوة الأولى من الولايات المتحدة التي كانت إدارتها مشغولة بالتفاوض على الملف النووي، ولم تشارك في تلك العمليات. كما يشرح بالتفصيل الدور الإماراتي المركزي في عملية عدن، والعمليات اللوجستية المعقدة لتوفير الأرضية اللازمة لخوض عملية تحرير مطار عدن ينجاح.



ويحتوي الكتاب على تفاصيل تقدم للمرة الأولى من خرائط وتفاصيل عسكرية وصور من الميدان.
يشار إلى أن مايكل نايتس زميل في برنامج الزمالة "ليفر" في معهد واشنطن، ومتخصص في الشؤون العسكرية والأمنية للعراق وإيران واليمن ودول الخليج.

وقد أجرى الدكتور نايتس بحوثاً واسعة النطاق حول الدروس المستفادة من العمليات العسكرية الأمريكية في العراق أثناء التسعينيات. وحصل على الدكتوراه من "قسم دراسات الحروب" بـ "الكلية الملكية في لندن" وعمل صحافياً للشؤون الدفاعية لـ "غلف ستيتس نيوزليتر" و "جينس إنتيليجنس ريفيو".