السبت 31 ديسمبر 2022 / 14:19

بالفيديو: حكاية الطفل المصري مكتشف مقبرة توت عنخ أمون

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

كشف عالم الآثار المصري زاهي حواس، تفاصيل حكاية الطفل المصري حسين عبد الرسول مكتشف مقبرة توت عنخ أمون.

وقال حواس، خلال لقائه عبر قناة "cbc" المصرية: "جميع الأجانب يشككون في حكاية اكتشاف الطفل حسين عبد الرسول لمقبرة توت عنخ أمون، لكن هذا الكلام غير صحيح".

وأضاف عالم الآثار المصري، أنه التقى بالشيخ علي عبد الرسول في عام 1973، وسأله عن تفاصيل حكاية حسين عبد الرسول، والشيخ علي عبد الرسول كان آخر كبار عائلة عبد الرسول الذين اكتشفوا خبيئة المومياوات وكانوا يعرفون الوادي مثل أصابع أيديهم".

تابع وزير الآثار المصري الأسبق، كنت ضمن 30 مفتشاً آثرياً، إلا أن الشيخ علي عبد الرسول اختارني من بينهم، وقال سأخبرك بسر واصطحبني إلى مقبرة وقال في سرداب في نهايته مقبرة سيتي الأول أبو رمسيس الثاني، أصبحنا أصدقاء، وسألته عن حكاية الطفل حسين عبد الرسول، فأكد لي أنها حدثت بالفعل".

وأشار حواس، إلى أن الطفل حسين عبد الرسول كان يقوم بإحضار الماء لفريق البحث بقيادة هوارد كارتر كل يوم، وفي أحد الأيام أثناء وضعه للإناء الموجود به الماء على الأرض، اكتشف درجات سلم مقبرة توت عنخ أمون، فأخبر الفريق على الفور، وبسبب ذلك كرم كارتر حسين، فأهداه عقداً كان في المقبرة وطلب من مصور البعثة التقاط صورة لحسين وهو يرتدي العقد".

وعرض عالم الآثار المصري الصورة خلال اللقاء، وعلق عليها قائلاً: "حسين عبد الرسول ظل يعرض الصورة للناس أمام معبد الرامسيوم بالبر الغربي حتى وفاته بعمر 80 عاماً".