(أرشيف)
(أرشيف)
الخميس 19 يناير 2023 / 00:19

جهود كبيرة لإحياء الهدنة في اليمن تقودها السعودية والأمم المتحدة

تقود السعودية جهوداً دولية كبيرة لإحياء ملف الهدنة في اليمن، بعد عرقلة ميليشيا الحوثي تمديدها في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وقال وزير الخارجية السعودي اليوم الأربعاء، إنه يجري تحقيق تقدم صوب إنهاء حرب اليمن، مؤكداً أن هناك المزيد ينبغي فعله بما في ذلك إعادة العمل بالهدنة، وتحويلها إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

وأضاف الأمير فيصل بن فرحان آل سعود خلال حديثه بإحدى جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن الصراع المستمر منذ 8 أعوام لن يحل إلا من خلال تسوية سياسية.

وشدد الأمير على أن "الحرب في اليمن يجب أن تنتهي عن طريق التفاوض".

وفي نفس الجلسة، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، إن إنهاء الحرب "لن يكون سهلاً"، مضيفاً أن انعدام الثقة ما زال قائماً لكن خطوات كبيرة تم اتخاذها في الآونة الأخيرة.

كما أكد غروندبرغ أمس، أنه يشعر بالأمل حيال "تكثيف المحادثات" للتوصل إلى هدنة جديدة، رغم إعرابه عن قلقه من خطر تجدد النزاع.

وبعد توقف الهدنة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، عادت الاشتباكات المسلحة على خطوط الجبهة، بشكل محدود، بحسب تصريح المبعوث الأممي، مشيراً إلى وقوع عدد من الضحايا المدنيين.

كما عبّر المبعوث الأممي عن شعوره "بالتشجيع جراء تكثيف المحادثات"، مشيداً بالنشاط الدبلوماسي على الساحتين الإقليمية والدولية، لا سيما جهود السعودية وسلطنة عمان.

وترى فرنسا من جهتها، تطورات إيجابية على الساحة اليمنية، وتحدث السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صفا عن تغيرات جيدة في الملف بفضل جهود السلام التي يبذلها السعوديون والعمانيون، إلى جانب جهود المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس غروندبرغ التي تدعمها فرنسا بقوة.

وعبر صفا في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط"، عن أمله في أن "تُفتح صفحة جديدة في اليمن". مضيفاً "تعب الشعب اليمني من الحرب ويريد أن يعيش بسلام".

وقال السفير الفرنسي لدى اليمن، "نتمنى جميعاً أن تُفتح صفحة جديدة في اليمن، تعب الشعب اليمني من الحرب ويريد أن يعيش بسلام، نحن نشعر بتغيرات إيجابية بفضل جهود السلام التي يبذلها السعوديون والعمانيون وطبعاً المبعوث الخاص للأمم المتحدة الذي تدعمه فرنسا بقوة".

وأمس الثلاثاء، أكد الاتحاد الأوروبي، دعم جهود المبعوث الأممي هانس غروندبرغ لإعادة تفعيل هدنة طويلة وموسعة في اليمن.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، في بيان إن "رئيس البعثة غابرييل مونويرا فينيالس التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي".

وأكد فينيالس خلال اللقاء دعم الاتحاد الأوروبي للرئيس العليمي ومجلس القيادة الرئاسي في هذا المفترق الحاسم.

من جهته، شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن على سعي الولايات المتحدة الدبلوماسي لإنهاء الحرب في اليمن سلمياً.