جنديان يعتليان دبابة ليوبارد الألمانية (أرشيف)
جنديان يعتليان دبابة ليوبارد الألمانية (أرشيف)
الأربعاء 25 يناير 2023 / 18:13

ليوبارد الألمانية تدخل الحرب الأوكرانية رسمياً

أعطى المستشار الألماني الضوء الأخضر لوزارة الدفاع من أجل تسليم أوكرانيا دبابات ليوبارد 2 المتطورة، بعد جدل كبير، ومخاوف من تأزيم الصراع في أوكرانيا، وأكد وزير الدفاع في حكومة شولتس، أن الدبابات ستصل إلى كييف في غضون 3 أشهر. وأبدى الناتو بدوره، تأييداً للقرار الألماني، معتبراً تلك الخطوة مهمة في سبيل تعزيز دفاع أوكرانيا عن نفسها أمام الجيش الروسي، في حين نددت موسكو بالقرار، مؤكدة على أنه خطير للغاية.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأربعاء، إن ألمانيا تفعل ما هو "ضروري" لدعم أوكرانيا من خلال الموافقة على إرسال دبابات ليوبارد لكنها تريد منع "تصعيد" النزاع الذي قد يؤدي إلى اندلاع حرب بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

وأكد المستشار الألماني أمام البوندستاغ بعيد إعطائه الموافقة على تسليم دبابات ليوبارد إلى كييف، "نحن نفعل ما هو ضروري وممكن لدعم أوكرانيا، لكننا في الوقت نفسه نمنع تصعيد الحرب، باتجاه حرب بين روسيا وحلف الناتو".

وصرح وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس اليوم الأربعاء، بأن من الممكن وصول أول دفعة من دبابات ليوبارد القتالية إلى أوكرانيا في غضون نحو 3 شهور.

وفي أعقاب جلسة للجنة الدفاع في البرلمان الألماني، قال السياسي المنتمي إلى حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي إنه سيتم البدء الآن في التدريب وتوضيح طرق الإمداد بسرعة كبيرة.

ووصف بيستوريوس قرار حكومة بلاده بتوريد دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا بأنه قرار "تاريخي" لأنه تم بشكل منسق " في وضع متفجر للغاية في أوكرانيا".

وفي وقت سابق أعلنت ألمانيا اعتزامها توريد 14 دبابة ليوبارد 2 إلى أوكرانيا.

ووصف روبرت هابيك نائب المستشار الألماني قرار حكومة بلاده توريد دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا بأنه "منطقي تماماً".

وقال هابيك الذي يشغل أيضاً وزير الاقتصاد وحماية المناخ اليوم الأربعاء، "سنورد من خلال تعاون وثيق مع شركائنا دبابات قتالية إلى أوكرانيا حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها بصورة أفضل، وسنتيح أيضا لشركائنا القيام بهذا".

امتنان أوكراني
من جهته قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في محادثة مع المستشار الألماني أولاف شولتس، إنه "ممتن بصدق" للضوء الأخضر الذي أعطته برلين لمنح بلاده دبابات ليوبارد.

وأورد زيلينسكي عبر تويتر، "ممتنون بصدق للمستشار وجميع أصدقائنا في ألمانيا"، موضحاً أنه تحدث هاتفياً مع شولتس.
الناتو يرحب 
كما رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بقرار ألمانيا تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2، قائلاً إنها "ستساعد كييف على هزم الغزاة الروس".

وأضاف على تويتر، "في لحظة حرجة من الحرب التي تشنها روسيا، يمكن للدبابات مساعدة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها والانتصار كدولة مستقلة".

روسيا تندد
من جهته، ندد السفير الروسي في ألمانيا بقرار برلين "الخطير للغاية" تسليم دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا. وقال سيرغي نيتشايف على حساب سفارته على تلغرام، "إنه قرار خطير للغاية من شأنه أن ينقل النزاع إلى مستوى جديد من المواجهة".

وأضاف، أن "ذلك يجعلنا نقتنع من جديد بأن ألمانيا، مثل أقرب حلفائها، لا تريد حلاً دبلوماسياً للأزمة الأوكرانية، وتريد تصعيداً دائماً".

كما اتهم السفير الروسي برلين أنها بتسليم الدبابات "عادت عن تعهداتها التاريخية" المرتبطة "بجرائم النازية" خلال الحرب العالمية الثانية.
وقال، "مع موافقة الحكومة الألمانية، سيتم إرسال دبابات تحمل الصلبان الألمانية مجدداً إلى (الجبهة الشرقية) مما سيؤدي حتماً إلى مقتل جنود روس ومدنيين أيضاً".