كولر (تويتر)
كولر (تويتر)
الأربعاء 25 يناير 2023 / 23:48

قبل مونديال الأندية.. "سوبر كولر" 20 مباراة بلا هزيمة

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

يستعد المدير الفني لفريق كرة القدم بالنادي الأهلي المصري السويسري مارسيل كولر، لخوض تجربة جديدة مع بطل القرن في أفريقيا، حيث أن هذه هي المشاركة الأولى للأهلي في كأس العالم للأندية بالمغرب تحت قيادة السويسري المخضرم.

مغامرة جديدة
ويبدأ كولر المغامرة الجديدة مع الأهلي في مونديال العالم للأندية بالمغرب، والذي ينطلق في الأول من فبراير (شباط) المقبل، حين يلتقي فريق أوكلاند سيتي في افتتاح المونديال.


المشاركة بمونديال الأندية
ويشارك الأهلي المصري في منافسات كأس العالم للأندية 2022، للمرة الثامنة في تاريخه، بصفته وصيف دوري أبطال أفريقيا بعد أن أسند الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تنظيم البطولة لدولة المغرب، فيما حصد الوداد الرياضي المغربي دوري أبطال أفريقيا، حيث أن نظام البطولة يمنع مشاركة فريقين من دولة واحدة.

نهائي مونديال الأندية
ويعد أفضل إنجاز للأهلي في كأس العالم للأندية حصوله على المركز الثالث والميدالية البرونزية 3 مرات، لكنه لم يتأهل إلى المباراة النهائية لمونديال الأندية حتى الآن، فيما يطمح الأهلي إلى تحقيق هذا الإنجاز مع كولر.

تعاقد الأهلي مع كولر
وكان الأهلي المصري قد تعاقد مع المدير الفني السويسري مارسيل كولر، في سبتمبر (أيلول) 2022، خلفاً للبرتغالي ريكاردو سواريش، الذي لم يستمر طويلاً ورحل بعد مسلسل من النتائج السلبية للفريق الأحمر، ويمتد تعاقد كولر مع الأهلي لمدة عامين.

"سوبر كولر" 20 مباراة بلاهزيمة

وخاض "سوبر كولر" مع الأهلي 20 مباراة، حقق خلالها أرقاماً رائعة، حيث حقق الفوز في 16 مباراة وتعادل في 4 أخرى، ولم يتلقى أي هزيمة خلال مشواره مع المارد الأحمر.


تصدر الدوري المصري
ويتصدر السويسري كولر مع الأهلي ترتيب الدوري المصري الممتاز برصيد 37 نقطة، بعد مضي 15 جولة، نجح خلالها في الفوز بـ11 مباراة ولم يتلقى أي هزيمة وتعادل في 4 مناسبات فقط.

أقوى فريق
ويعد الأهلي مع كولر أقوى هجوم وأفضل دفاع، حيث سجل لاعبو الأهلي 36 هدفاً تحت قيادة كولر، واستقبلت شباك الفريق 7 أهداف فقط، فيما حافظ الفريق الأحمر على شباكه نظيفة في 13 مباراة.

السبب في إقالة فيريرا
وتوج كولر بأول ألقابه مع الأهلي بعدما حصد كأس السوبر المصري، على حساب الغريم التقليدي الزمالك، بهدفين دون رد، في مباراة كان لكولر الكلمة العليا فيها على فيريرا المدير الفني للزمالك أنذاك، قبل أن ينتصر عليه مرة أخرى في الدوري المصري بثلاثية نظيفة، كانت سبباً في إقالة المدرب البرتغالي عن تدريب الأبيض.

مسيرة كولر قبل الأهلي
وبدأ مارسيل كولر مسيرته التدريبية في يناير 1999، مع نادي إف سي سانت جالن في الدوري السويسري الممتاز، وبعد عام واحد فقط، قاد النادى للتتويج بأول بطولة له منذ ما يقرب من 100 عام، بعد حصد لقب الدوري السويسري.

التتويج بالدوري السويسري
وتولى كولر صاحب الـ61 عاماً، تدريب غراسهوبرز في عام 2003 وتوج بالدوري السويسري، وكولن الألمانى بـ 2004، وهبط له إلى الدرجة الثانية، ثم درب بوخوم الألماني منذ 2005 حتى 2009.

منتخب النمسا
كما درب كولر تدريب منتخب النمسا من 2011 حتى 2017، وتأهل به لأول مرة إلى "يورو 2016"، بعدما كانت مشاركته الوحيدة في نسخة 2008 كمضيف، كما احتل المركز العاشر في تصنيف الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" في أفضل إنجاز للمنتخب.

بازل السويسري
كما تولى مارسيل كولر تدريب فريق بازل السويسرى عام 2018 حتى 2020، ولعب مع الفريق 101 مباراة، فاز خلالها بـ61 مباراة، وتعادل في 19 وخسر 21، وحصد معه لقب كأس سويسرا في 2018، ولكنه خسر لقب الدوري.