السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد (أرشيف)
السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد (أرشيف)
الخميس 2 فبراير 2023 / 00:22

المبعوثة الأمريكية تتعهد بعزل روسيا في الأمم المتحدة

قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، إن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على عزل حكومة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الأمم المتحدة، لكنها اعترفت بالتحدي المتمثل في امتلاك روسيا لمقعد دائم في مجلس الأمن يمنحها حق النقض.

وركزت توماس غرينفيلد على مجموعة فاغنر، وهي جيش خاص من المرتزقة يحارب لصالح قوات بوتين في أوكرانيا، بسبب تحركاتها في أوكرانيا وفي القارة الأفريقية.

وقالت إن الولايات المتحدة ستبحث عن طرق جديدة لمواجهة تأثير المجموعة في أوكرانيا وأفريقيا، حيث توفر الأمن للعديد من الحكومات.

وقالت توماس غرينفيلد، الأربعاء، في مقابلة بمقر وكالة بلومبرغ للأنباء "ما يقومون به في أفريقيا غير مقبول. الولايات المتحدة تفهم أن بعض الدول الأفريقية "لديها مشكلات أمنية تحتاج للمعالجة"، مضيفة أن مجموعة فاغنر "ليست هي الكيان الذي يمكن أن يقوم بذلك من أجلهم".

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة حققت تقدماً في الأمم المتحدة في بعض القضايا، مثل توصيل المساعدات الإنسانية إلى سوريا، أعربت توماس غرينفيلد عن إحباطها من أن حق النقض الروسي والصيني في مجلس الأمن الدولي، الذي يتخذ القرارات، يعيق التوصل إلى حلول للنزاع في أوكرانيا وتقدم برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية.

وقالت إن الغزو الروسي لأوكرانيا وما تسبب فيه من عرقلة لإمدادات الغذاء العالمية كان له "تأثير مدمر على الجوع في أفريقيا وكذلك في الشرق الأوسط".