الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيف)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيف)
الأحد 5 فبراير 2023 / 23:48

هذه شروط أوكرانيا لاستقبال وزير الخارجية الإسرائيلي

كشف موقع إسرائيل، اليوم الأحد، عن سلسلة مطالب قدمتها أوكرانيا لإسرائيل، قبل زيارة وزير الخارجية إيلي كوهين المقررة خلال الأيام المقبلة للعاصمة الأوكرانية كييف.

يلتقي كوهين خلال زيارته بنظيره الأوكراني ويعيد فتح السفارة في كييف

وقال مسؤولون إسرائيليون وأوكرانيون لموقع "والا" الإسرائيلي، إن "أوكرانيا أرسلت إلى إسرائيل سلسلة من المطالب قبل زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين المرتقبة لكييف، وتتضمن مطالبة إسرائيل بإصدار بيان علني واضح ضد الغزو الروسي ولصالح وحدة أراضي أوكرانيا".
وأضاف المسؤولون: "يتضمن المطلب الثاني الموافقة على قرض تقدم إسرائيل لأوكرانيا، بقيمة نصف مليار دولار أمريكي"، مشيرين إلى أنه تم تقديم طلب مماثل خلال الحكومة الإسرائيلية السابقة.
كما طلب الأوكرانيون من إسرائيل التعبير عن دعمها لخطة السلام التي قدمها الرئيس فولوديمير زيلينسكي، قبل أسابيع قليلة، والتي تستند إلى انسحاب روسي من جميع الأراضي الأوكرانية.
بالإضافة إلى ذلك، طلب الأوكرانيون أيضاً من إسرائيل استقبال مئات الجنود والمدنيين الذين أصيبوا في الحرب للعلاج الطبي في إسرائيل.
كما شملت المطالب الأوكرانية، الحصول على التزام من الحكومة الجديدة لتعزيز نظام الإنذار للسكان المدنيين ضد الهجمات الصاروخية، والتي بدأت العمل عليه خلال الحكومة السابقة.

وسيطير وزير الخارجية كوهين إلى كييف قريباً، وهي المرة الأولى التي يأتي فيها وزير إسرائيلي إلى العاصمة الأوكرانية منذ الحزب الروسية، وفق الموقع العبري.
ووفق الموقع العبري، من المتوقع أن يلتقي كوهين خلال زيارته بنظيره الأوكراني دميتري كولبا، ويعيد فتح السفارة الإسرائيلية في كييف التي كانت مغلقة منذ بداية الحرب.
وبحسب الموقع العبري، طلب كوهين، أيضاً مقابلة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، غير أن مسؤولاً أوكرانياً كبيراً، أكد أنه في هذه المرحلة لم تتم الموافقة على الاجتماع من قبل الرئيس.
وأشار المسؤول إلى أن عقد الاجتماع مرهون باستعداد إسرائيل اتخاذ خطوات لصالح أوكرانيا، مبيناً أن "الرئيس الاوكراني لن يجتمع مع كوهين لالتقاط صورة".