قاعدة إيجل الإيرانية. (الجيش الإيراني)
قاعدة إيجل الإيرانية. (الجيش الإيراني)
الأربعاء 1 مارس 2023 / 20:58

لماذا تتباهى إيران ببناء قواعد جوية تحت الأرض؟

رأت صحيفة "جيروزليم بوست" الإسرائيلية أن إيران تتباهى ببناء الأنفاق للدفاعات الجوية "لأنها تريد من خصومها تصديق أن لديها نظاماً معقداً لا نهاية له من المنشآت تحت الأرض، تخزن فيها الصواريخ والدفاعات الجوية".

وعرضت "جيروزاليم بوست"، في تحليل ما نشرته وسائل الإعلام الإيرانية حول تلك الأنفاق، وسط توترات في المنطقة، وزيادة لتخصيب اليورانيوم في البرنامج النووي الإيراني.
 

نظام دفاعي متقدم

ونشرت إيران لقطات تظهر نظام دفاع جوي ثالث من "خرداد" يخرج من تلك الأنفاق، ولفتت الصحيفة إلى أن هذا النظام متقدم، وقد استخدمته إيران لإسقاط طائرة بدون طيار أمريكية من طراز "غلوبال هوك" في عام 2020، مضيفة  أن إيران تسعى إلى تزويد سوريا  بمثل هذه الأنظمة التي تديرها وحدة الفضاء  في الحرس الثوري الإيراني.
وتقول الصحيفة إن إيران تحتفظ بالنظم في أنفاق جوفية، ويُمكن نقلها بسهولة إلى سطح الأرض عند الحاجة.
 

 

إيران وقواعدها السرية

بحسب الصحيفة، تباهت إيران بعدد من القواعد تحت الأرض في السنوات الأخيرة، بما في ذلك قواعد الذخيرة والطائرات بدون طيار ووحدات القوات الجوية، ويمكن لإحدى القواعد أن تستوعب وتجهز العديد من الطائرات، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والقاذفات والمسيرات.
وذكرت الصحيفة أن إيران تتفاخر بامتلاكها هذه المنشآت رغم أن سلاحها الجوي ليس كبيراً جداً، ويتكون من طائرات قديمة، مشيرة إلى أنها تسعى الآن إلى استيراد طائرات جديدة من روسيا.
وبحسب التقارير الواردة في وكالة "تسنيم" الإيرانية، فإن "القاعدة الجوية تحت الأرض تتكون من أقسام مختلفة، مثل منطقة الإنذار، ومركز القيادة، وحظائر الطائرات الحربية، ومركز الإصلاح والصيانة، ومعدات الملاحة والمطارات، وخزانات الوقود". وتقول وسائل الإعلام الإيرانية إن إنشاء هذه الأنواع من القواعد تحت الأرض يعود إلى عقود، ومن غير الواضح لماذا اختارت إيران التباهي بها الآن.
 

 

الهدف الإيراني

وتقول الصحيفة، إن السبب المنطقي الوحيد هو أن إيران تريد من خصومها تصديق أن لديها نظاماً معقداً لا نهاية له من الأنفاق والمنشآت تحت الأرض، حيث تخزن الصواريخ والدفاعات الجوية.
ويهدف هذا أيضاً إلى إظهار أن إيران لديها القدرة على تنفيذ  ضربة انتقامية، في اليوم التالي على بدء حرب ضدها، وأنها قادرة على الرد والردع.