السفارة الألمانية في طهران (أرشيف)
السفارة الألمانية في طهران (أرشيف)
الأربعاء 1 مارس 2023 / 18:51

إيران تطرد اثنين من الدبلوماسيين الألمان.. وبرلين ترد

طردت إيران دبلوماسيَين ألمانيَين معتمدَين في طهران، رداً على إجراء مماثل في حق دبلوماسيين إيرانيين قررت برلين طردهما في 22 فبراير (شباط)، بعد صدور حكم الاعدام على مواطن إيراني-ألماني، على ما ذكرت وزارة الخارجية الإيرانية.

وأفادت الوزارة في بيان عن "طرد دبلوماسيين ألمانيين لاعتبارهما عنصرين غير مرغوب بهما إثر تدخلات للحكومة الألمانية في الشؤون الداخلية والقضائية" الإيرانية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان اليوم الأربعاء إن "جمهورية إيران الإسلامية ستتحرك بحزم ضد اي طلب مبالغ به" بشأن هذا الحكم.

وكانت برلين أعلنت في 22 فبراير (شباط) طرد دبلوماسيين إيرانيين واصفة الحكم على المعارض جمشيد شارمهد البالغ 67 عاماً بالاعدام بأنه "غير مقبول بتاتاً".

واتهم هذا الأخير بالمشاركة في اعتداء على مسجد في شيراز في جنوب إيران أسفر عن سقوط 14 قتيلا في أبريل (نيسان) 2008.

وأخذ عليه القضاء أيضاً إقامة علاقات "مع ضباط في مكتب التحقيقات الفدرالي ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية" و"محاولة الاتصال بعملاء من الموساد الإسرائيلي".

ودحض داعمو شارمهد في المانيا هذه الاتهامات ودعوا برلين إلى "التحرك فورا لانقاذ حياته".

الرد الألماني

ومن جهته، قال متحدث باسم وزارة الخارجية في برلين إن طرد الدبلوماسيين الألمانيين "تعسفي وغير مبرر"، معتبراً أنه "ليس هناك ما يُلامان عليه".

ودافعت برلين في بيانها عن عمل دبلوماسييها المطرودين بالقول "أظهرا قدراً كبيراً من الانفتاح والاهتمام والالتزام على الأرض، رغم من الظروف المتزايدة الصعوبة".

وتحتجز إيران ما لا يقل عن 16 من حاملي جوازات السفر الأجنبية، غالبيتهم يحملون الجنسية الإيرانية أيضا فيما لا تعترف إيران بازدواجية الجنسية لمواطنيها.