صواريخ إيرانية دقيقة. (أرشيف)
صواريخ إيرانية دقيقة. (أرشيف)
الجمعة 3 مارس 2023 / 20:18

كيف استغلت إيران زلزال سوريا في تهريب الأسلحة؟

شكك موقع "ماكور ريشون" الإسرائيلي، في هدف إرسال مئات من الشاحنات الإيرانية كمساعدت إنسانية إلى سوريا بعد الزلزال، ولفت إلى أن هناك منظمات مدنية إيرانية بدأت العمل بشمال سوريا لشراء منازل متضررة بأسعار زهيدة.

قال  "ماكور ريشون" إن  إيران تستغل الزلزال الذي ضرب سوريا لإرسال عدد كبير من الشاحنات المحملة مساعدات إنسانية، تشمل معدات طبية وغذائية، وربما أيضاً "أسلحة وذخيرة".
وبحسب تقرير استخباراتي أعده معهد "ألما" الإسرائيلي للدراسات الاستراتيجية، إنه خلال فبراير (شباط) الماضي، دخلت أكثر من ألف قافلة مساعدات إيرانية إلى سوريا، وكانت أكبر بعدة مرات من القوافل التي أرسلتها دول أخرى، ما يثير الشكوك حول وجود "جهد  منظم للتهريب".

بقاء الحرس الثوري

وأدى الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا قبل نحو شهر إلى مقتل آلاف المدنيين في سوريا، وتدمير عدد لا يحصى من المباني.
وأضاف الموقع، أنه في الأيام الأولى بعد الزلزال، استقبلت سوريا مساعدات من دول عربية وإسلامية فقط، على الرغم من أن العديد من دول العالم، بما في ذلك إسرائيل، عرضت المساعدة، وتابع: "غادرت معظم بعثات الإغاثة شمال سوريا بعد أيام قليلة، عندما تراجع الأمل في العثور على ناجين تحت الأنقاض، لكن هناك من جاء ولم يغادر، الحرس الثوري الإيراني".
 

 

إشراف الحرس الثوري

بحسب الموقع، وصل العميد إسماعيل قآني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إلى مدينة حلب السورية فور وقوع الزلزال، للإشراف على تقديم المساعدات للسكان، ويبدو أنه أشرف على استلام أسلحة وذخائر كانت مخبأة داخل شحنات المساعدات.
وبحلول 25 شباط (فبراير) وبحسب تقرير المعهد الإسرائيلي، كان هناك نحو ألف قافلة غادرت إيران أو القواعد الإيرانية في العراق ووصلت إلى سوريا، فمثلاً في 24 فبراير (شباط) وصلت قافلة إيرانية مؤلفة من 80 شاحنة  من مدينة كربلاء العراقية، إلى اللاذقية. ووصلت في اليوم نفسه قافلة من 233 شاحنة من إيران إلى منطقة حلب، وفي 20 فبراير (شباط)، انطلقت قافلة من 150 شاحنة من قاعدة اللواء 42 التابع للحشد الشعبي العراقي التي تعمل تحت إشراف الحرس الثوري  نحو حلب، معلقاً: "لم يتضح حجم الأسلحة والذخائر التي تم نقلها في هذه القوافل".
وقال الموقع إن وسائل إعلام دولية تحدثت عن هجوم على عدة قوافل مساعدات في سوريا، ومقتل إيرانيين وسوريين في هذه الهجمات.
 

 

حجم القوافل "غير عادي"

وأضاف الموقع، أن الاشتباه في أن القوافل معدة لتهريب الأسلحة والذخائر يستند على أن القوافل الإيرانية غير عادية من حيث الحجم، فمن الأردن والمملكة العربية السعودية، على سبيل المثال، غادرت قوافل أصغر بكثير، تعد  20 شاحنة لكل منها.
وبحسب تقرير ألما، فإن الحجم الهائل للقوافل الإيرانية يوحي بأن هذه محاولة لنقل معدات وأسلحة إيرانية إلى سوريا ومن هناك إلى لبنان. ومن الواضح أنها تُستخدم بشكل جيد لتعزيز المؤسسة الإيرانية في سوريا بشكل عام وفي شمال غرب سوريا بشكل خاص.
وبحسب الباحث تال باري من معهد ألما ، فإن "فيضان" الشاحنات مستمر حتى الآن، بعد ثلاثة أسابيع من الكارثة، مشيراً إلى أن القليل فقط من المساعدات جاءت من إيران جواً،  عبر مطارات دمشق وحلب واللاذقية.
ويوضح باري: "في الأسبوعين التاليين للزلزال، هبطت 7 طائرات إيرانية فقط في المطارات السورية، من أصل 100 طائرة"، مشيراً إلى أن المراقبة الاستخباراتية للطائرات أسهل من مراقبة الشاحنات والإيرانيون على علم بذلك.
وقال الموقع إن الإيرانيين لا يستخدمون الأسلحة فقط لتعزيز قبضتهم على سوريا، حيث يوضح باري: "إنهم يستغلون أيضاً الوضع الإنساني الصعب".