رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
الجمعة 10 مارس 2023 / 14:21

نتانياهو: إيران تجاوزت الخط الأحمر

قال رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو، في مقابلة مع قناة "إيران إنترناشيونال" المعارضة، إن "الحرس الثوري الإيراني هو أكبر منظمة إرهابية في العالم، تصدر الإرهاب ولا تخفيه، إنهم يسعون لقتل المسؤولين الأمريكيين والصحافيين المعارضين بجميع أنحاء العالم، إضافة للجرائم التي يرتكبونها داخل إيران".

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: "هل الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية؟ إذا لم يكن هذا إرهاباً، فأنا لا أعرف ما هو الإرهاب إذن!".

ورداً على سؤال عما إذا كان سيتحدث حول قضية الحرس الثوري وإدراجه في التنظيمات الإرهابية في لقاءاته مع القادة الغربيين، قال نتانياهو: "نعم! سأتحدث معهم حول هذا الموضوع وغيره. أؤكد لكم".

سقوط النظام

وحول الوضع الحالي للبرنامج النووي الإيراني قال نتانياهو: "لدينا تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويؤكد التقرير أن المفتشين عثروا على جزيئات يورانيوم مخصب بنسبة 83.7% داخل منشآت إيران".

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن البرنامج النووي الإيراني "يسير بشكل سريع للغاية نحو مرحلة خطيرة"، وقال: "صحيح أن عملياتنا وغيرها قد أخرت الوصول إلى هذه المرحلة لمدة 10 سنوات على الأقل، لكن هذا لم يوقفها".

وقال نتانياهو: "ما زالوا يدفعون بهذا البرنامج ويجب أن تتوقف هذه العملية. يجب أن نقول للنظام الإيراني إنك إذا كنت على وشك أن تصبح قوة نووية، فلن نتسامح مع ذلك".

وشدد على أنه "عندما يكون لديهم أسلحة نووية، فإنهم سيشعرون بالحصانة ويعتقدون أنها ستحفظ نظامهم إلى الأبد". إنهم لا يريدون الأسلحة الذرية فقط لإثارة الرعب في العالم وتدميره، لكنهم يرون أيضاً أن امتلاك السلاح النووي يشكل عقبة أمام سقوطهم ويعتقدون أنه سيمنحهم حصانة".

وتابع نتانياهو: "لذلك، من أجل حرية الشعب الإيراني وأمن العالم، ولمنع الإرهاب الذي لا يعرف حدوداً، لا ينبغي السماح للنظام الإيراني حتى بالاقتراب من التسلح النووي؛ أو الحصول عليه لأن هذا سيكون خبراً سيئاً لإيران وللعالم".

خط أحمر

ورداً على سؤال عما إذا كان النظام الإيراني قد تجاوز "الخط الأحمر" في ملفه النووي أم لا، قال نتانياهو: "لمدة 7 سنوات لم يتجاوزوا الخط الأحمر لكنهم تجاوزوه الآن.ربما اعتقدوا أنه بسبب تغير الحكومة الإسرائيلية، يمكنهم توسيع نطاق أنشطتهم والمضي قدماً إلى أبعد من ذلك. لكن علينا أن نقول لهم إنه لا يزال هناك خط أحمر لا يجب تجاوزه، وسيكلفكم عبور هذا الخط كثيراً".

كما قال عن وعده الانتخابي قبل وصوله إلى رئاسة الوزراء إن إيران ستكون في قلب السياسة الخارجية للحكومة الإسرائيلية إن: "منع إيران من أن تصبح قوة نووية هو قلب السياسة الخارجية في إسرائيل"، مضيفاً: "عدت إلى الحكومة كي أبذل قصارى جهدي، لمنع إيران من أن تصبح قوة نووية".

حرب نووية

وخاطب رئيس وزراء إسرائيل الذين يرون أنه "إذا تم اتخاذ إجراء ضد النظام الإيراني ستقع حرب"، بالقول: "إذا لم نقم بعمل فسنواجه حرباً نووية من المتوقع أن تكون مروعة"، حسب تعبيره.

وعلق نتانياهو أيضاً حول التصريحات الأخيرة لرفائيل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي قال حديثاً إن مهاجمة المنشآت النووية تتعارض مع القانون الدولي: "أعتقد أن كلام غروسي، وهو شخص محترم، كان خطأ وغير مناسب. لا يوجد شيء أكثر شرعية من منع نظام يريد بوضوح تدمير بلدك بعد الحصول على سلاح يحقق أهدافه. هذا أمر مثير للسخرية، آمل أن لا يعكس هذا ما يعتقده غروسي حقاً. على أي حال، لدينا الحق في الدفاع عن أنفسنا".