مسلسل "رسالة الإمام" لخالد النبوي
مسلسل "رسالة الإمام" لخالد النبوي
الثلاثاء 28 مارس 2023 / 23:38

"رسالة الإمام".. جدل وأخطاء وصنّاع المسلسل يردون بتنويه

24 - سلمى محمد

بعد جدل واسع حول المسلسل التاريخي "رسالة الإمام" الذي يقوم ببطولته الممثل المصري خالد النبوي، لما يتضمنه من أخطاء تاريخية ولهجة عامية لم تكن موجودة في تلك الفترة الزمنية، أصدر القائمون على المسلسل تنويهاً قبل بدء الحلقة السادسة، يشير إلى أن العمل رؤية درامية مستوحاة من أحداث تاريخية.

وأثار المسلسل المصري جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمجرد بدء عرضه في مصر وعدد من الدول العربية، والذي يتناول السنوات الـ6 الأخيرة من حياة الإمام محمد بن إدريس الشافعي، التي قضاها في مصر، وتأثره بالحضارة المصرية، كما يناقش أيضاً رسائل وقضايا تهم المجتمعات العربية.

وتضمن المسلسل أخطاء عديدة، أحدثها تغني خالد النبوي "الإمام الشافعي" بأبيات شعرية نُسبت إلى الإمام، لكنها في الحقيقة كتبها الشاعر السوري حذيفة العرجي قبل 10 سنوات، وهي:"وتضيقُ دُنيانا فنحسَبُ أنَنا سنموتُ يأساً أو نَموت نَحيبا... وإذا بلُطفِ اللهِ يَهطُلُ فجأة يُربي منَ اليَبَسِ الفُتاتِ قلوبا".

هذا بالإضافة إلى أن الإمام الشافعي لم يقابل الخليفة المأمون مطلقاً في حياته، على عكس ما ظهر في المسلسل الذي شهد حواراً بين الشافعي والمأمون في قصر الخليفة العباسي، يتحدثان عن "خلق القرآن"، كما أن الشافعي توفي قبل محنة "خلق القرآن" عام 204 هـ، فيما دخل الخليفة المأمون بغداد سنة 204 هـ، واعتنق القول بـ"خلق القرآن" عام 212 هـ.

ومن بين الأخطاء أيضاً، مشهد عرض الإمام الشافعي زوجته المريضة على راهب قبطي لمداواتها، حيث أكدوا أن هذا المشهد بمثابة "تزوير" في التاريخ" من أجل سياق الدراما، فالشافعي كان ملماً بعلم الطب والفقه، ولم يثبت أبداً أنه عالج زوجته عند راهب.

ومن الأخطاء أيضاً، صلاة الإمام الشافعي للفجر دون أن يصلي السنة، وكذلك استشهاده بحديث للنبي صلى عليه وسلم يقول فيه "رَكْعتا الفجْرِ خيْرٌ مِنَ الدُّنيا وما فيها"، قاصداً به فريضة الفجر، مع أن المقصود بالحديث هو صلاة السنة.

بالإضافة إلى استخدام اللغة المصرية العامية، التي لم تبدأ في الظهور والانتشار إلا بعد فترة طويلة من الفتح الإسلامي لمصر، خاصة مع انتشار الإسلام فيها عام 400 هجري، والمسلسل يتحدث عن بعد الفتح بأقل من 180 عاماً فقط.. وبعد قيام الدولة العباسية بأقل من 90 سنة فقط، حسب ما أوضح الكاتب والمتخصص في التاريخ القديم، محمود سالم الجندي عبر تويتر.

وأشار الجندي إلى الشافعي وصديقه الإمام البويطي كانا قرشيين، يتحدثان فقط العربية الفصحى، وليست العامية المصرية.

مسلسل رسالة الامام بطولة خالد النبوى، أروى جودة، نضال الشافعى، ونخبة من نجوم الوطن العربي، أبرزهم السوريان خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، بالتعاون مع 7 كتاب، من بينهم 3 من سوريا، و4 مم مصر، وإخراج  السوري ليث حجو، واعتمد صناع المسلسل كما ظهر في التتر، على أكثر من 40 مرجعاً ومصدراً.