الخميس 30 مارس 2023 / 20:54

الأمم المتحدة تختتم اجتماعاً حول رؤية السلام في اليمن

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، اختتام اجتماع تشاوري حول رؤية السلام الجامع في اليمن، الذي يشهد حرباً منذ نحو تسع سنوات.

وقال مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس جروندبرغ، في بيان صحافي نشره على موقعه الإلكتروني اليوم، إنه "اختتم اجتماعاً تشاورياً في العاصمة المصرية القاهرة، أمس الأربعاء استمر لمدة يومين، وضم مجموعة من النساء والرجال اليمنيين لمناقشة رؤيتهم وأولوياتهم حول السلام الجامع".
وتبادل المشاركون، في الاجتماع، الآراء والأفكار حول التحديات والفرص المتعلقة بإدماج النوع الاجتماعي في عملية السلام والمشاركة الفعالة للمرأة في الحياة السياسية والعامة في اليمن، وفق البيان.
وأضاف البيان أن المناقشات ركزت أيضاً على المساحات المتاحة للرجال في اليمن لمناصرة إدماج النوع الاجتماعي في عمليات صنع القرار ، لافتاً إلى أن الاجتماع التشاوري يُبنى على نتائج مناقشات مماثلة تم تنظيمها مؤخراً في عدن وصنعاء على مدار الأشهر الستة الماضية.
وذكر البيان أن الاجتماع شمل مجموعة من المشاركات والمشاركين من المجموعات النسوية ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية.
وحسب البيان، أكد المشاركون على الأهمية القصوى للمشاركة الفاعلة للنساء في جميع مراحل العملية السياسية وفي بناء مستقبل اليمن، مشيراً إلى أن النقاشات ركزت على التحديات التي تواجه ضمان الشمولية في جهود الوساطة المستمرة، وعلى التأثير المحتمل للمبادرات المحلية والدور الذي يمكن أن تلعبه مختلف الجهات المعنية في تعزيز الاندماج في سياق انتقال اليمن نحو السلام.
وخلال الفترة القليلة الماضية، كثف مكتب المبعوث الأممي مشاوراته داخل اليمن وخارجه، من أجل تهيئة المناخ لصنع سلام جامع في البلاد.