عملية تبادل أسرى في اليمن (أرشيف)
عملية تبادل أسرى في اليمن (أرشيف)
الأحد 30 أبريل 2023 / 13:38

الميليشيات الحوثية تطلق سراح قائد في الجيش اليمني

أفرجت الميليشيات الحوثية في اليمن، اليوم الأحد، عن قائد بارز في جيش الحكومة، المعترف بها دولياً، بمبادرة من جانب واحد، بعد احتجازه لأكثر من 8 سنوات.

وقال ما يعرف برئيس لجنة الأسرى في الميليشيات عبدالقادر المرتضى، خلال مؤتمر صحفي في صنعاء، إنه تم فعلياً إطلاق سراح اللواء الأسير فيصل رجب.

وأضاف المرتضى أن "توجيهات عبدالملك الحوثي (زعيم الميليشيات) اقتضت بإطلاق الأسير اللواء فيصل رجب إكراماً لوفد قبائل أبين ومن معهم من القبائل التي حضرت إلى صنعاء".

ولفت إلى أنه "مع إطلاق الأسير  رجب نؤكد جاهزيتنا لصفقة تبادل شاملة".

وطالب المسؤول الحوثي الأمم المتحددة بـ"الضغط على الطرف الآخر (الحكومي) للتسريع في تنفيذ صفقة التبادل التي تم الاتفاق عليها في سويسرا بالجولة الأخيرة من التفاوض".

ووصل وفد قبلي من محافظة أبين جنوبي اليمن، التي ينتمي إليها رجب، الأربعاء، من أجل الوساطة لإطلاق سراحه بعيداً عن صفقة تبادل.

وفي مارس(آذار) 2015 تم أسر اللواء رجب مع وزير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي، وشقيق الرئيس السابق عبدربه منصور هادي.

وفي أبريل(نيسان) 2015 أصدر مجلس الأمن الدولي قراراً طالب في أحد بنوده ميليشيات الحوثي بإطلاق سراح 4 قياديين بينهم اللواء فيصل رجب.

وجرى في 14 أبريل(نيسان) الجاري تنفيذ صفقة تبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة والميليشيات الحوثية، وتم بموجبها إطلاق سراح نحو 900 أسير من الجانبين، بينهم 16 سعودياً و3 سودانيين.

وجاء تنفيذ هذه الصفقة بعد نحو شهر من اتفاق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في سويسرا على إطلاق سراح الأسرى، برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي.

ومازال هناك آلاف الأسرى والمعتقلين من طرفي الحكومة والحوثيين، وسط اتهامات متبادلة بين الطرفين بشأن عرقلة الإفراج عن كامل المحتجزين.