وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الايراني عيسى زارع بور (أرشيف)
وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الايراني عيسى زارع بور (أرشيف)
السبت 6 مايو 2023 / 11:15

إيران تساعد سوريا في تقنية الأقمار الصناعية

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الايراني عيسى زارع بور، أن بلاده، التي تعد من بين الدول العشر القادرة على صنع وإطلاق أقمار صناعية في العالم، ستساعد سوريا على صنع الأقمار الاصطناعية اللازمة في مجال الاتصالات.

وقال زارع، الذي رافق الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في زيارته الى سوريا يومي الأربعاء والخميس الماضيين، في تصريح لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية للانباء (إرنا) نُشر اليوم السبت، إنه "تم التوقيع على مذكرة تعاون مع الجانب السوري في مجال الاتصالات".

وأضاف: "تم التوصل إلى اتفاقيات جيدة لزيادة تصدير المنتجات في مجال الاتصالات، ولمشاركة الشركات الخاصة الايرانية لتوفير البنية التحتية التي تحتاجها سوريا، ونوقشت قضايا التعاون الثنائي".

وفي الإشارة إلى تفاصيل التعاون، أوضح بأنها تشمل "توفير البيانات الفضائية التي لدينا لصنع الأقمار الاصطناعية التي تحتاجها سوريا. نحن والحمد لله، لدينا القدرة على القيام بذلك اذ تعد ايران من بين الدول العشر التي لديها القدرة على بناء وإطلاق أقمار اصطناعية في العالم .

وقال وزير الاتصالات الايراني: "أبرمت اتفاقيات جيدة في مجال تصميم الخدمات الرقمية وإتاحة تجارب الجمهورية الإسلامية بما يتماشى مع تصميم الحكومة الإلكترونية والذكية".