رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك خلال استقبال سفراء عدد من دول الاتحاد الأوروبي (وكالة الأنباء اليمنية)
رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك خلال استقبال سفراء عدد من دول الاتحاد الأوروبي (وكالة الأنباء اليمنية)
الإثنين 15 مايو 2023 / 22:30

الحكومة اليمنية: ميليشيا الحوثي ليست جاهزة للسلام

اتهم رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، اليوم الإثنين، ميليشيا الحوثي بتعطيل جهود السلام، مشيراً إلى أن حكومته قدمت تنازلات مهمة في مسار التهدئة.

وشدد عبدالملك على أن "الحكومة حرصاً على إتاحة الفرصة للجهود الرامية لإنهاء الحرب، قدمت تنازلات واسعة في مسار الهدنة والتهدئة، وتتحمل أعباء باهظة جراء الأثر الاقتصادي للاعتداءات الحوثية الإرهابية على قطاع النفط، واستمرار نهبها للإيرادات وتعميق معاناة المواطنين في مناطق سيطرتها".
وأشار عبدالملك إلى أن" مليشيا الحوثي، ومن خلال أعمالها الإرهابية المتكررة، تشير إلى عدم جاهزيتها لخيار السلام ولا تكترث بمعاناة الشعب اليمني".
وحذر من "خطورة استمرار المجتمع الدولي في التغاضي عن الإجراءات الأحادية لمليشيا الحوثي، بما في ذلك ضد الاقتصاد الوطني والبنوك في مناطق سيطرتها". 
وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء إن"عبدالملك استقبل في العاصمة المؤقتة عدن، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي حابرييل فينيالس، وسفراء عدد من دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى اليمن، للتشاور حول مستجدات الأوضاع في اليمن على ضوء التطورات الأخيرة، والجهود الأممية والإقليمية والدولية المنسقة لدفع جهود الحل السياسي وإحياء مسار السلام".
وتطرق الاجتماع  إلى المواقف الأوروبية الداعمة للحل السياسي، والخطوات الواجب القيام بها لبناء الثقة نحو السلام، إضافة إلى إسناد جهود الحكومة ومجلس القيادة الرئاسي في مواجهة التحديات الاستثنائية خاصة في الجوانب الاقتصادية والإنسانية.

تأتي تصريحات رئيس الحكومة اليمنية، بعد أن طالب المبعوث الأممي هانس جروندبرغ، أطراف النزاع بضرورة تقديم تنازلات من أجل منفعة الشعب اليمني.
وتقوم الأمم المتحدة وجهات دولية متعددة بتحركات دبلوماسية مكثفة من أجل إقناع أطراف النزاع اليمني باستمرار التهدئة والعمل على تحقيق سلام مستدام ينهي النزاع المتواصل منذ نحو تسع سنوات.