متظاهرون ضد عقوبة الإعدام في إيران (أرشيف)
متظاهرون ضد عقوبة الإعدام في إيران (أرشيف)
الخميس 18 مايو 2023 / 22:30

أمريكا تطالب إيران بالتراجع عن إعدام 3 محتجين

طالبت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس، إيران بالتراجع عن تنفيذ أحكام بإعدام 3 متهمين بالمشاركة في احتجاجات مناهضة للحكومة انتشرت بعد وفاة شابة إيرانية كردية في العام الماضي.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل، للصحافيين إن إعدام ماجد كاظمي، وصالح ميرهاشمي، وسعيد اليعقوبي سيمثل إهانة لحقوق الإنسان.

وارتفعت الإعدامات في إيران 75% في 2022، وأعدمت السلطات ما لا يقل عن 582 متهماً  لـ"نشر الخوف" بين المحتجين، حسب تقرير مشترك لمنظمتين حقوقيتين.

وهو الرقم الأعلى منذ 2015، وفقاً لمنظمتي حقوق الإنسان الإيرانية  في النرويج و"معا ضد عقوبة الإعدام"  الفرنسية.

وأعدمت إيران رجلين يوم السبت، بعد إدانتهما بقتل عنصر أمن خلال احتجاجات غير مسبوقة شهدتها البلاد بعد وفاة الشابة مهسا أميني في الحجز.
وبإعدام الرجلين تضاعف عدد الذين أعدمتهم إيران بسبب الاحتجاجات الأخيرة إلى 4، مع ارتفاع وتيرة المظاهرات ومطالبتها بإنهاء نظام الملالي في إيران.

وأعدمت السلطات رجلين بسبب الاحتجاجات في ديسمبر(كانون الأول) الماضي، ما أثار غضباً عالمياً وأدى إلى فرض عقوبات غربية جديدة على إيران.

وقالت جماعة حقوق الإنسان إن 100 حُكم عليهم حتى الآن بالإعدام أو اتُهموا بجرائم يعاقب عليها بالإعدام، بسبب الاحتجاجات في إيران.

وذكرت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، في  النرويج، أن بين المهددين بالإعدام 5 نساء.

واندلعت الاحتجاجات بعد وفاة مهسا أميني، التي اعتقلتها شرطة الآداب في طهران في 13 سبتمبر(أيلول) بسبب الحجاب. 

وادعت السلطات أن الاحتجاجات "أعمال شغب" مدعومة من الخارج وردت عليها بقوة قاتلة وقتل حتى الآن 476 متظاهراً على الأقل، بينهم 64 طفلاً، و34 امرأة، حسب اللوائح الصحية الدولية.