مناورة بحرية للحرس الثوري الإيراني. (رويترز)
مناورة بحرية للحرس الثوري الإيراني. (رويترز)
الأحد 21 مايو 2023 / 17:51

لماذا ترسل إيران أسطولاً بحرياً إلى القارة القطبية الجنوبية؟

نشرت وسائل إعلام إيرانية موالية للنظام الإيراني، أمس السبت، تقارير تُفيد بأن طهران تريد إرسال عناصر من أسطولها البحري إلى القارة القطبية الجنوبية في المستقبل القريب.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن التقارير الإيرانية لم تذكر كل التفاصيل، إلا أن هذا كان هدفاً لإيران طوال سنوات.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية في تحليل تحت عنوان "لماذا تريد إيران إرسال أسطول بحري إلى القارة القطبية الجنوبية؟"، أن إيران أرسلت مؤخراً سفينتين في رحلة حول العالم، وصلت إلى البرازيل ودول أخرى، مستطردة: "إيران تحاول التباهي بقدرتها على إبراز قوتها البحرية بعيداً عن أراضيها".

 

 

 

رحلات رمزية

ورأت الصحيفة أن المعنى الحقيقي لهذه الرحلات البحرية رمزي إلى حد كبير، حيث إن إيران لديها قوة بحرية صغيرة، وهناك عنصر أكثر خطورة وتهديداً يتمثل في القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني والتي تختلف عن سلاح البحرية التابع للجيش.
وأوضحت، أن هذه الوحدات تضايق بشكل روتيني السفن الأجنبية في الخليج العربي، وتحاول تحدي الوجود الأمريكي، لافتاً إلى استخدام  إيران طائرات بدون طيار لاستهداف السفن التجارية، حيث استولت مؤخراً على ناقلتي نفط.


رحلة حول العالم

وتشير إيران إلى أن رحلتها الأخيرة حول العالم تمت باستخدام سفينتين، واحدة من منهما كانت ناقلة في الأصل، لذلك فإن "البحرية" الإيرانية تتكون في الواقع من بعض السفن التي لا تعتبر سفناً بحرية تقليدية، وتابعت: "تريد إيران أن تلعب دوراً في القارة القطبية الجنوبية، على ما يبدو، فقط للتباهي بأنها يمكن أن تكون واحدة من 52 دولة وقعت على معاهدة أنتاركتيكا".
وأشار تقرير لوكالة "تسنيم" الإيرانية إلى أن هناك الآن 30 دولة لها 70 مركزًا بحثياً نشطاً في القارة الباردة، لذا فإن خطوة كهذه هي نقطة فخر لإيران، لافتة إلى أن روسيا والصين تتواجدان أيضاً في القارة القطبية الجنوبية، وقد تعاونتا مع إيران من قبل في القضايا البحرية.

 


عمق استراتيجي

وترى إيران أن وجودها "في القطب الجنوبي مهم من مختلف الجوانب العلمية والقانونية والسياسية والجيواستراتيجية والاقتصادية، وبناء القدرات والوصول إلى جوانب تكنولوجية جديدة، وفي المستقبل، ستكون هذه المنطقة قضية رئيسية على الساحة الدولية".
ويقول تقرير "تسنيم": "تم النظر في إنشاء قاعدة دائمة لجمهورية إيران في القطب الجنوبي، من أجل زيادة العمق الاستراتيجي لإيران على مدى السنوات الماضية، وتم الإعلان عن خطط لتحقيق ذلك".
واستطرد تحليل جيروزاليم بوست: "تقول إيران إن بإمكانها الوصول مباشرة إلى المنطقة القطبية، وبالتالي تطالب بالسيادة في تلك المنطقة".