المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر (أرشيف)
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر (أرشيف)
الأربعاء 24 مايو 2023 / 16:19

واشنطن: المحاكمات والإعدامات جزء من سياسة إيران الثابتة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، عن محاكمة صحافيتين في إيران، إن الإعدامات والمحاكمات الصورية محور رئيسي في إيران لقمع الاحتجاجات.

وقال ميلر في مؤتمره الصاحفي، أمس الثلاثاء، رداً على سؤال عن محاكمة الصحافيتين المسجونتين، نيلوفر حامدي وإلهه محمدي، بـتهمة  "التعاون مع حكومة أمريكا المعادية": نرفض مثل هذه الاتهامات. من الواضح أنها غير صحيحة.

وأعلن المتحدث باسم القضاء الإيراني، مسعود ستايشي، الثلاثاء محاكمة نيلوفر حامدي وإلهه محمدي، في 29 و 30 مايو(أيار)، حسب ما نقل موقع "إيران إنترناشونال" بعد 9 أشهر من اعتقالهما.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في تصريحاته: "يجب أن أشير إلى أنه خلال الاحتجاجات، انتهكت السلطات الإيرانية، مراراً وتكراراً، حقوق الإنسان للشعب الإيراني وعاقبته على استخدام حرياته الطبيعية. وهذا لا يشمل فقط ذلك الجزء من المجتمع الإيراني الذي خرج إلى الشوارع للاحتجاج، بل يشمل أيضًا الصحافيين".

واعتقلتإيراني، نيلوفر حامدي، مراسلة صحيفة "شرق"، وإلهه محمدي، مراسلة صحيفة "هم ميهن"، لنشرهما تقارير عن وفاة ودفن مهسا أميني، بالتزامن مع بداية الاحتجاجات الواسعة في العام الماضي.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: "مرة أخرى، كما في العديد من القضايا السابقة، ندعو السلطات الإيرانية إلى وقف الاعتقالات التعسفية والمحاكمات الصورية، والتوقف عن حرمان الشعب الإيراني من الحريات الأساسية التي يستحقها".