إزاحة الستار عن صاروخ "خرمشهر 4" الإيراني (تويتر)
إزاحة الستار عن صاروخ "خرمشهر 4" الإيراني (تويتر)
الخميس 25 مايو 2023 / 15:47

فرنسا تندد باختبار إيران لصاروخ باليستي بعيد المدى

نددت فرنسا، اليوم الخميس، بالاختبار الذي أجرته إيران لصاروخ باليستي بعيد المدى، وقالت إن هذه الخطوة تنتهك قرار الأمم المتحدة رقم 2231 لعام 2015.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية "هذه الأنشطة هي الأكثر إثارة للقلق في ضوء التوسع المتواصل للبرنامج النووي الإيراني".

وكشفت وزارة الدفاع الإيرانية، اليوم ، بحضور وزير الدفاع محمد رضا آشتياني، الستار عن أحدث الصواريخ الإيرانية البالستية الدقيقة بعيدة المدى، تحت اسم "خيبر".

ويُعد صاروخ "خيبر" من الجيل الرابع من صواريخ "خرمشهر"، ويبلغ مداه 2000 كيلومتراً، ويحمل رأساً حربياً يزنّ 1500 كلغ.

وبحسب بيان وزارة الدفاع الإيرانية، فإنّ صاروخ "خرمشهر 4" (خيبر) يتميز بقدرته على الإصابة بشكل دقيق، ولا يحتاج إلى توجيه المرحلة النهائية.

وبثت الوكالة الرسمية للحكومة الايرانية "إرنا" مقطعاً يظهر تجربة إطلاق الصاروخ خيبر على موقعها في تويتر، وذكرت الوكالة أن الفيديو المصور هو لأول مراحل اإطلاق الصاروخ وإصابته لهدفه بدقة عالية.

وبحسب وزارة الدفاع الإيرانية يعمل الصاروخ "خيبر" بالوقود السائل، ومزود بمحرك جديد من نوع "Arwand"، ووفق متخصصين، فإنه "الأكثر تطوراً بين محركات الصواريخ الإيرانية التي تعمل بالوقود السائل".

كما يمتلك خرمشهر القدرة على حمل رؤوس حربية نووية، ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان الصاروخ، الذي يتم إطلاقه من منصة متنقلة، يمكنه حمل رؤوس حربية نووية متعددة بسبب حجمها.

وزادت إيران من نطاق برنامجها الصاروخي، لا سيما صواريخها الباليستية، على الرغم من المعارضة الأمريكية ومخاوف الدول الأوروبية التي أعربت عنها. وبحسب طهران، البرنامج دفاعي ورادع فقط.