رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران (أرشيف)
رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران (أرشيف)
الجمعة 26 مايو 2023 / 23:00

بعد تصاعد المواجهة مع الجيش.. عمران خان يدعو إلى محادثات سريعة في باكستان

دعا رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان اليوم الجمعة، إلى محادثات على الفور مع المسؤولين في الدولة مع تزايد الضغط عليه وسط حملة أمنية على كبار مساعديه وأنصاره، أدت لاعتقال الآلاف منهم، واستقالة عدد كبير من حزبه.

ويخوض خان صراعاً مع الجيش منذ إقالته من السلطة في العام الماضي بتصويت برلماني، يقول إنه من تنظيم  كبار الجنرالات في البلاد.  هو ما ينفيه الجيش. واشتدت المواجهة عندما شارك أنصار خان في وقت سابق من هذا الشهر في احتجاجات عنيفة إثر اعتقاله لفترة قصيرة.

وقال خان في حديث بثه مباشرة على يوتيوب: "أناشد إجراء محادثات لأن ما يحدث حالياً ليس حلاً"، محذراً من توجه البلاد نحو الفوضى، وتفاقم الاضطراب السياسي في وقت تواجه فيه باكستان، أسوأ أزماتها الاقتصادية منذ عقود.

وارتفع التضخم إلى مستويات قياسية في ظل ضعف النمو الاقتصادي، مع مخاوف من تخلف البلاد عن سداد الديون الخارجية ما لم يفرج صندوق النقد الدولي عن حزم مساعدات تأخر تسليمها.

محاكم عسكرية

وجاءت مناشدة خان لإجراء محادثات بعد تصاعد الضغط على حزبه وأنصاره، إذ قال وزير الداخلية الباكستاني رانا سناء الله اليوم الجمعة، إن "السلطات سلمت 33 من أنصاره للجيش لمحاكمتهم عسكرياً بعد الهجوم على منشآت للجيش".

واعتقلت السلطات الباكستانية الآلاف منذ القبض على خان في 9 مايو(أيار) الجاري، ما أثار موجة احتجاجات عنيفة في باكستان، وقبض عل خان بتهم فساد ينفيها، ورغم الإفراج عنه بكفالة في وقت لاحق، تصاعدت المواجهة بينه وبين قادة الجيش.