(أرشيف)
(أرشيف)
السبت 27 مايو 2023 / 13:22

مخاوف دولية من استغلال إيران لإطلاق سراح أسد الله أسدي

اعتبرت منظمات دولية أن مبادلة الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي، مع عامل إغاثة بلجيكي، خطوة تفتح الباب أمام طهران لاحتجاز مزيد من الرهائن.

وأعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها البالغ بشأن تبادل عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل مع الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي وكتبت "بهذا الإجراء، ساعدت بلجيكا في خلق جو من الإفلات من العقاب لنظام الجمهورية الإسلامية وقوّضت حق الضحايا في العدالة والتعويض وضمانات عدم تكرار الانتهاكات"، وفق ما ذكره موقع "إيران انترناشونال" اليوم السبت.
وحذرت هذه المنظمة من أن هذا النوع من تبادل السجناء سيشجع سلطات النظام الإيراني على الاستمرار في احتجاز الرهائن وغيرها من الجرائم.
وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أنه ما لم يف المجتمع الدولي، بما في ذلك بلجيكا، بالتزاماته الدولية فيما يتعلق بعمليات الإعدام والسلوك غير القانوني للنظام الإيراني، فإن معارضي النظام خارج إيران سيكونون عرضة لخطر الهجمات من قبل هذا النظام.
من جهته، قال نجل شاه إيران السابق، رضا بهلوي، رداً على تبادل أسد الله أسدي وعامل الإغاثة البلجيكي المسجون، "في لقاءاتي مع المشرعين والسياسيين الأوروبيين، أكدت أن تبادل رهائنهم مع إرهابيي النظام يشجع الجمهورية الإسلامية على احتجاز رهائن وتنفيذ المزيد من الأعمال الإرهابية".
وندد عضو البرلمان البريطاني، بوب بلاكمان، "بشدة" بالإفراج عن أسد الله أسدي وكتب: "بهذا القرار خيبت الحكومة البلجيكية آمال ضحايا إرهاب النظام الإيراني وقوضت الجهود المشتركة لأوروبا لمحاسبة النظام عن أفعاله ودعمه للإرهاب".
ووصفت غزال شارمهد، ابنة جمشيد شارمهد، وهو سجين إيراني ألماني محكوم عليه بالإعدام، تبادل أسد الله أسدي مع سجين بلجيكي بأنه "ابتزاز مخز" رضخت له بلجيكا، وقالت: "هذا بمثابة صفعة على وجه الشعب الإيراني. الحكومة البلجيكية أظهرت أنها ما زالت تتعامل مع الإرهابيين".