وزير الخارجية اليمني خلال استقباله المبعوث الأممي (سبأ)
وزير الخارجية اليمني خلال استقباله المبعوث الأممي (سبأ)
الأحد 4 يونيو 2023 / 18:27

اليمن يؤكد للمبعوث الأممي حرصه على السلام

أطلع المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرغ، الأحد، وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أحمد بن مبارك، على نتائج زياراته الأخيرة لعدد من الدول المهتمة بالملف اليمني، وفرص وتحديات تحقيق السلام.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، أن الوزير اليمني بحث مع المبعوث الأممي آخر التطورات على الساحة اليمنية، والجهود المبذولة لإحياء مسار السلام.
وأكد الوزير اليمني، حرص المجلس الرئاسي والحكومة على إنهاء معاناة الشعب اليمني ودعم مساعي المبعوث الخاص للأمم المتحدة، والجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى استئناف العملية السياسية، "وتحقيق التطلعات المشروعة للشعب اليمني في إنهاء الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة، وتحقيق السلام العادل والدائم المبني على المرجعيات الثلاث".
ومنذ أكثر من عام، يتواصل مسار التهدئة في اليمن، وسط ضغوط وتحركات دبلوماسية أممية ودولية لتجديد الهدنة، وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف المتصارعة من أجل حل نهائي للنزاع.
في وقت سابق الأحد، أعلنت ميليشيا الحوثي، مقتل 11 من ضباطها العسكريين، خلال مواجهات مع القوات الحكومية، فيما أعلن الجيش اليمني إسقاط طائرة مسيّرة تابعة للميليشيا في تعز.
وقالت ميليشيا الحوثي إنه تم تشييع جثامين الضباط في العاصمة صنعاء، بعد أن قتلوا خلال مواجهات، دون الإشارة لمكان وزمان مقتلهم.
وخلال الأيام الماضية، دارت مواجهات بين القوات الحكومية وميليشيا الحوثي في عدد من المحافظات.
وفي السياق، أعلنت قوات الجيش اليمني، السبت، إسقاط طائرة استطلاع تابعة لمليشيات الحوثي جنوب غرب محافظة تعز.