عناصر أمن يعتقلون مطلوبين بتهمة التخطيط لانقلاب في قيرغيزستان (تويتر)
عناصر أمن يعتقلون مطلوبين بتهمة التخطيط لانقلاب في قيرغيزستان (تويتر)
الثلاثاء 6 يونيو 2023 / 10:35

قيرغيزستان تعلن اعتقال العشرات بعد محاولة انقلاب فاشلة

اعتقل أكثر من 30 في قيرغيزستان بعد اتهامهم بمحاولة "تنظيم أعمال شغب وانقلاب"، وفق جهاز الأمن القومي فيها اليوم الثلاثاء.

وأوضح الجهاز في بيان أن لجنة الأمن القومي في قيرغيزستان، فككت نشاطات مجموعة كانت تحضر سراً لتنظيم أعمال شغب "للسيطرة على السلطة بالقوة"، مشيراً إلى أن "أكثر من 30 اعتقلوا الإثنين، قدموا اعترافات".

وبدأت الاعتقالات في البلاد لمجموعة خططت لانقلاب على الحكومة المنتخبة في قيرغيزستان، وفق الأخبار العاجلة في وسائل الإعلام المحلية، حيث أطلقت لجنة الدولة للأمن القومي في قيرغيزستان، أمس الإثنين عمليات متزامنة ضد متورطين في محاولة الانقلاب الفاشلة، وفق الجهاز.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام محلية أمس مسلحين أثناء توقيفات. وفي المساء، أكدت وكالة الأنباء الرسمية "قابار" الاعتقالات التي أطلقها جهاز الأمن ضد مجموعة كانت تستعد للإطاحة بحكومة صدير كاباروف.

من جهته، وصف المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف محاولة الانقلاب في قيرغيزستان بـ"مثيرة للقلق"، مضيفاً أن الكرملين "يراقب الأخبار عن كثب"، وأشار إلى أن الأنباء المزعجة تتوارد، إلا أنه "لا معلومات لديه أكثر تفصيلاً في الوقت الحالي".

وفي  2021، تم اعتقال النائب القيرغيزي باكتيبك جاتيجينوف للاشتباه في تخطيطه لانقلاب.