رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول (أرشيف)
رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول (أرشيف)
الثلاثاء 6 يونيو 2023 / 13:03

رئيس كوريا الجنوبية: "تحالف ذو طبيعة نووية" مع أمريكا

قال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، اليوم الثلاثاء، إن ارتباط بلاده بالولايات المتحدة ارتقى إلى "تحالف ذي طبيعة نووية" بعد اتفاقه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن على تعزيز التزام واشنطن النووي تجاه سيول، حسب وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.

وذكرت الوكالة أن ذلك جاء خلال خطاب ألقاه في يوم الذكرى في مقبرة سيول الوطنية، في إشارة إلى إعلان واشنطن في قمته مع بايدن في واشنطن في أبريل (نيسان)، والذي تضمن إجراءات لتعزيز التزام الولايات المتحدة

بـ"الردع الموسع" للدفاع عن كوريا الجنوبية بكل ما لديها من القدرات العسكرية، بما في ذلك الأسلحة النووية. 

وأضاف يول"أنه تبنى بالاشتراك مع الرئيس الأمريكي بايدن، إعلان واشنطن في أبريل (نيسان)، والذي يعزز بدرجة كبيرة تنفيذ الردع الموسع للأصول النووية الأمريكية، لقد تمت ترقية التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الآن إلى تحالف يقوم على القوة النووية".

وأشار إلى أن كوريا الشمالية تعمل على تطوير قدراتها النووية والصاروخية، وقننت استخدام الأسلحة النووية، مبيناً أن "الحكومة الكورية والجيش ستدافع عن أرواح شعبها وسلامته، من خلال بناء موقف أمني صارم يقوم على تحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أقوى من أي وقت مضى".

من جهتها، اتهمت كوريا الشمالية في وقت سابق جارتها الجنوبية والولايات المتحدة واليابان بتدشين "تحالف" نووي ضدها.

وفي الأسبوع الماضي، نفذ الجيش الكوري الجنوبي مناورات دفاعية مشتركة لمدة 3 أيام للجزر الحدودية الغربية، مع استمرار التوترات بشأن التهديدات العسكرية الكورية الشمالية، وفق "يونهاب".