ألغام حوثية منزوعة (أرشيف)
ألغام حوثية منزوعة (أرشيف)
الثلاثاء 20 يونيو 2023 / 17:30

ألغام الحوثي تودي بـ 10 مدنيين في الحديدة

تسببت الألغام الأرضية المنتشرة في الحديدة اليمنية بمصرع 10 مدنيين يمنيين خلال الشهر الماضي، وفق ما كشفته بعثة الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة باليمن (أونمها)، اليوم، تسجيل 8 حوادث تتعلق بالألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب، خلال الشهر الماضي، مؤكدة أن "الحوادث أسفرت عن سقوط 10 ضحايا مدنيين في محافظة الحديدة".
وأشارت إلى أن هذا "يمثل انخفاضاً بنسبة 68% مقارنة بشهر مايو (أيار) من العام الماضي، وبنسبة 23% مقارنة بشهر أبريل (نيسان) الماضي، وتم الإبلاغ عن حالات الإصابة بشكل رئيسي في مديريات الدريهمي، وبيت الفقيه، والتحيتا".
وذكرت أن المتفجرات من مخلفات الحرب تسببت عن سقوط 121 ضحية في صفوف المدنيين، في الربع الأول من العام الجاري، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 13% عن الربع السنوي السابق، وتم الإبلاغ عن حوالي نصف هؤلاء الضحايا في محافظة الحديدة.

وتعد محافظة الحديدة من أكثر المحافظات اليمنية التي تشهد بشكل متكرر انفجارات لألغام ومتفجرات من مخلفات الحرب.

وميليشيا الحوثي، أبرز المتهمين برزاعة الألغام والعبوات الناسفة بمختلف أنواعها وأحجامها حتى "الفردية" المحرمة دولياً، حيث شهد اليمن أكبر عملية زرع للألغام في الأرض منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وفق تقارير حقوقية.
وتشير تقارير حقوقية إلى أن ميليشيا الحوثي زرعت أكثر من مليوني لغم، أدت إلى مقتل وإصابة ما يزيد عن 20 ألف مدني.

واتهم فريق الخبراء الدوليين التابع لمجلس الأمن الدولي، ميليشيا الحوثي باستخدام الألغام الأرضية والأجهزة المتفجرة اليدوية الصنع بشكل منهجي، تسبب في استهداف المدنيين بصورة مباشرة.