قوة من الميليشيات الحوثية تعتقل بهائيين في صنعاء (أرشيف)
قوة من الميليشيات الحوثية تعتقل بهائيين في صنعاء (أرشيف)
السبت 1 يوليو 2023 / 00:43

الحكومة اليمنية تحمل ميليشيات الحوثي مسؤولية سلامة 17 من البهائيين

طالبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الجمعة، بضغط دولي على ميليشيات الحوثي، لإطلاق سراح 17 محتجزاً من أتباع الطائفة البهائية.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة بالحكومة اليمنية معمر الإرياني، في بيان، إن "ميليشيا الحوثي، تواصل اعتقال 17 من أبناء الطائفة البهائية بينهم 5 نساء، وإخفاءهم قسراً، بعد اقتحامها الاجتماع السنوي السلمي لهم في العاصمة صنعاء".

جريمة نكراء

وأضاف الإرياني أن " احتجازهم جريمة نكراء تؤكد مضي ميليشيات الحوثي بتوجيه إيراني في نهج الاستهداف والإرهاب الممنهج للأقليات الدينية وعلى رأسها الطائفة البهائية".

وحمل الإرياني الميليشيات الحوثية المسؤولية الكاملة عن سلامة "أحمد الملاحي" أحد هؤلاء المحتجزين البهائيين، والذي يعاني من مشاكل صحية، ولم يحظ بأي رعاية منذ لحظة اعتقاله، ما يجعل حياته على المحك".

وأشار الإرياني إلى "تعرض أتباع الطائفة البهائية لسلسلة من الجرائم والانتهاكات منذ بدء الانقلاب، تنوعت بين مداهمة المنازل وترويع الأسر والخطف والاعتقال التعسفي، والتعذيب النفسي والجسدي، والإخفاء والنفي القسري، وإخضاعهم لمحاكمات بتهم ملفقة خارج إطار القانون، ومصادرة ونهب ممتلكاتهم، واقتحام ومصادرة مقراتهم، والتحريض عليهم".

وطالب الوزير اليمني المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان بالضغط على الحوثيين لإطلاق سراح كافة هؤلاء المختطفين، ووقف ممارساتهم العنصرية ضد الأقليات الدينية".

وفي 25 مايو (أيار) الماضي، أعلنت الجامعة البهائية العالمية، اعتقال الحوثيين 17 من أتباع الطائفة، بينهم 5 نساء، أثناء اجتماع في أحد المنازل بالعاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية بعد انقلابها على السلطة الشرعية والمعترف بها دولياً.

وقوبلت حادثة احتجاز هؤلاء البهائيين، بإدانات من عدد من الدول والمنظمات الحقوقية.

قتلى من الميليشيات

من جانب آخر سقط قتلى وجرحى من مسلحي الميليشيات الحوثية، الجمعة، بمواجهات مع قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة الضالع جنوب اليمن.

وقالت "القوات المسلحة الجنوبية" التابعة للمجلس الانتقالي، في بيان: "إن مجاميع من عناصر الحوثي حاولت تنفيذ عملية تسلل باتجاه مواقع شعب أحمد وحبيل ناجي والساحلة بمديرية الحشاء في محافظة الضالع".

وأضاف البيان أنه "تم استهداف هذه العناصر المهاجمة بمواجهات مباشرة أثناء وصولها إلى دائرة الاشتباك، ما أسفر عن سقوط العديد من عناصر الحوثي بين قتيل وجريح".

وتابع البيان" حاولت الميليشيات الحوثية شن عملية قصف بمقذوفات الهاون وأسلحة متوسطة بغية إخراج عناصرها، إلا أنه سرعان ما تم إخمادها بعد استهداف مصادرها بأسلحة مناسبة".

تأتي هذه المواجهات، رغم استمرار حال التهدئة العسكرية في عدة جبهات بـ اليمن، وسط مساع دولية وأممية مستمرة لحل أزمة البلاد المستمرة منذ نحو 9 سنوات.