نبتة ساق البامبو (أرشيفية)
نبتة ساق البامبو (أرشيفية)
الخميس 6 يوليو 2023 / 15:36

ساق البامبو أو عصا موسى.. نبتة الحظ بحسب فلسفة "الفنغ شوي"

سيقان خضر ملتفة تجلب لك الحظ والمال، وتعتبر إحدى النباتات المنزلية سهلة التربية وتزدهر في الإضاءة المنخفضة، لذا يتجه الأغلبية لوضعها داخل البيوت بغرض الزينة.

قد يصل طول ساق البامبو إلى عدة أمتارٍ

تعرف ساق البامبو بـ نبتة الحظ أو عصا موسى

وهي نبات عشبي من عائلة نباتات "الدارسينا"، وله أسماء عدة مثل الخيزران، وعصا موسى، ونبات الحظ، وقد يصل طول ساق البامبو إلى عدة أمتار، وما يميزه قدرته على العيش والنمو في الماء وأيضاً في التراب.

قصة البامبو إلى "فنغ شوي" وهي فلسفة صينية تعني فن التناغم مع الفضاء المحيط وتدفقات الطاقة من خلال البيئة، إذ تعتبر هذه الفلسفة أن البامبو نبتة تتمتع بطاقة كبيرة، مستمدة من عناصر الطبيعة "الماء والتراب والخشب".

بحسب فلسفة "فنغ شوي" فإن هذه النبتة بمميزاتها المتعددة تستطيع أن تحقق التوازن بين العناصر المحيطة، بمجرد وضعها في الماء، وأيضاً بحسب التقليد الصيني، ترتبط أهمية الخيزران بعدد الأقصاب، فلكل عدد معنى محدد، وسيجلب الحظ بطريقة مختلفة عن الثانية.

على الأقل يوضع في البيت ساقان، ويمثلان الحب والسعادة العاطفية، ثلاثة سيقان تمثل "فو" أي السعادة، و "لو" أي الثروة، و"سوه" أي الحياة الطويلة.

وطاقة الثراء هي ترميز للخمسة سيقان، إذ تمثل الستة سيقان الحظ السعيد، وسبعة سيقان الصحة الجيدة، ثمانية سيقان تمثل النمو السليم لك ولعائلتك وحتى لعملك.

الحظ القوي سر في التسعة سيقان والذي من الممكن أن يغير مجرى حياة الشخص بحسب "فينغ شوي"، والساق العاشرة رمز الكمال والسمو.

وبحسب التقاليد الصينية فمن المستحيل أن تجد داخل بيوتهم أربع أقصاب لـ البامبو، إذ تعتبر وفقاً لتقاليدهم هدية "غير مهذبة" تُمثل الموت.

تمثل البامبو قوة طاقية كامنة وفقاً لما فيها من عناصر طبيعية، إذ أن النبتة نفسها من الخيزران "الخشب"، وعادة ما يمتلئ الإناء الموضوعة فيه النبية بالحصى الذي يُمثل "الأرض".

"الماء" يعتبر عنصر أساسي لنمو البامبو، يُربط حول البامبو شريط أحمر "يُمثل النار"، والأواني الموضوعة فيها النبتة "معدن" ما يعتبر استكمال عناصر فينغ شوي الخمسة الجالبة للحظ والسعادة، إذ أنه يجب أن ترمى عملة أو قطعة معدنية في أنبوب البامبو.