وصول أول رحلة لمطار الغيضة اليمني بعد إعادة تشغيله (تويتر)
وصول أول رحلة لمطار الغيضة اليمني بعد إعادة تشغيله (تويتر)
الخميس 20 يوليو 2023 / 21:41

إعادة تشغيل مطار "الغيضة" شرق اليمن بعد سنوات من التوقف

أعلن وزير النقل في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، عبدالسلام صالح حميد، الخميس، إعادة تشغيل مطار الغيضة الدولي في محافظة المهرة (شرقاً)، بعد إعادة تأهيله من جانب البرنامج السعودي لإعادة إعمار اليمن.

وقال حُميد، في كلمة ألقاها أثناء التدشين، "إن تشغيل مطار الغيضة سيساهم في تسهيل حركة تنقل المواطنين، وتنشيط الحركة التجارية والسياحية في محافظة المهرة". وأكد أهمية محافظة المهرة "باعتبارها البوابة الشرقية لليمن، وثاني أكبر محافظة من حيث المساحة".

من جانبه أشاد، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، بتدشين الرحلات الجوية عبر مطار الغيضة كرابع منفذ جوي في مناطق نفوذ الحكومة الشرعية، بعد مطار عدن (جنوباً)، ومطاري سيئون والريان في محافظة حضرموت (شرقاً).

وقال العليمي في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "هذا يوم سعيد لأبناء شعبنا اليمني، وفي المقدمة المواطنين في محافظة المهرة المحررة، بعد سنوات من المعاناة، ومشقة السفر التي صنعتها حرب الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران".

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" وصلت اليوم طائرة الخطوط اليمنية إلى مطار الغيضة الدولي بعد استئناف الرحلات في المطار بعد إعادة تأهيله وتجهيزه عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، قادمةً من مطار الريان بمحافظة حضرموت، ليشكل المطار رافداً جديداً في رفع مستوى خدمات قطاع النقلفي الجمهورية اليمنية، والتي تلقي بظلالها على دعم بقية القطاعات الخدمية والحيوية، وتحسين حياة الأشقاء في اليمن.

ويأتي مشروع إعادة تأهيل مطار الغيضة الدولي رفعاً لكفاءة المطار وتحقيق أعلى مستويات السلامة، وتسهيلاً للوصول ودعم الروابط الاجتماعية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمسافرين وشركات الطيران، بما يتوافق مع اشتراطات أنظمة الملاحة الدولية

وذكرت وكالة الأنباء السعوية أن مشروع يتضمن إعادة تأهيل مطار الغيضة الدولي في محافظة المهرة وإعادة تأهيل مباني ووحدات المطار، وتجهيزه بأنظمة الملاحة والاتصالات التي تتوافق مع مواصفات منظمة الطيران المدني الدولي، وكذلك يشمل المشروع إعادة تأهيل صالات الانتظار والمغادرة والتفتيش وتجهيزها بالمعدات وتزويدها بأجهزة الأمتعة، بالإضافة إلى صالة التشريفات وكبار الضيوف، كما يتضمن المشروع إعادة تأهيل برج المراقبة ووحدة الحرائق والإنقاذ والمياه في المطار، إلى جانب توفيره لإضاءة متكاملة لسور المطار.

ويعد المشروع عنصراً مهماً في ربط الجمهورية اليمنية محلياً وإقليمياً، ويوفر فرص عمل، وفرص استثمارية داخل المطار، بجانب توفير المشروع للتدريب والتأهيل اللازم للكوادر اليمنية على استخدام أحدث التقنيات للمطارات مثل أنظمة الاتصالات وسيارات الإطفاء الحديثة، ويشمل المشروع تزويد المطار بسيارة إسعاف بكامل احتياجاتها الطبية والإسعافية، وعربة إطفاء تطابق مواصفاتها توصيات سلامة المطارات ومكافحة الحرائق من منظمة الطيران المدني الدولي، دعماً لأنظمة السلامة في المطار.

وينضم مشروع إعادة تأهيل مطار الغيضة الدولي إلى 38 مشروعاً ومبادرة تنموية مستدامة في قطاع النقل أسهمت في رفع كفاءة الموانئ وطاقتها الاستيعابية، وكذلك رفع مستوى وكفاءة المطارات، أيضاً رفع كفاءة الطرق الحيوية، وتعزيز كفاءة وأداء المنافذ، بحسب الوكالة.

ويولي البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن قطاع النقل أهميته بوصفه أحد روافد الاقتصاد المهمة للجمهورية اليمنية، وتشتمل المشاريع في قطاع النقل على مشاريع إعادة تأهيل المطارات، ومنها، مشروع إعادة تأهيل مطار عدن الدولي والذي تم تدشين مرحلتيه الأولى والثانية، محسناً بذلك جودة الخدمات المقدمة للمسافرين وشركات الطيران العاملة، إضافة إلى وضع حجر الأساس للمرحلة الثالثة والتي يستكمل فيها إعادة تأهيل المدرج الرئيسي للطيران وأنظمة الملاحة والاتصالات.