العليمي خلال لقائه مسؤولاً أوروبيا في الرياض (سبأ)
العليمي خلال لقائه مسؤولاً أوروبيا في الرياض (سبأ)
الثلاثاء 25 يوليو 2023 / 20:33

اليمن يدعو إلى فرض عقوبات دولية على الحوثيين

دعا رئيس مجلس القيادة اليمني، رشاد العليمي، الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي إلى الضغط على ميليشيا الحوثي بفرض عقوبات دولية عليها لدفعها نحو التعامل مع جهود تحقيق السلام في البلاد، بحسب وكالة الأنباء اليمنية.

وخلال لقائه رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، غابرييل مونويرا فينيالس، في الرياض، شدد العليمي على "أهمية مضاعفة الضغوط الأوروبية والدولية القصوى، بما في ذلك خيار العقوبات لدفع الحوثيين نحو التعاطي الجاد مع المساعي الحميدة لإحلال السلام والاستقرار وإنهاء المعاناة الإنسانية للشعب اليمني".
وأكد العليمي على أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته في وقف الانتهاكات الحقوقية الجسيمة للمليشيات الحوثية ضد المعارضين لفكرها العنصري.
وأعرب رئيس مجلس القيادة اليمني عن "تقديره للدعم الأوروبي الإنساني والإنمائي"، متطلعاً إلى "زيادة هذا الدعم وتوسيعه في مختلف المجالات".
ويشهد اليمن حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها صنعاء منذ 2014.
ويشهد اليمن تهدئة هشة منذ إعلان الأمم المتحدة، في الثاني من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، عدم توصل الحكومة اليمنية والميليشيا إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة التي استمرت 6 أشهر.
وأودت الحرب حتى أواخر 2021، بحياة مئات الآلاف كما ألحقت خسائر فادحة بالاقتصاد اليمني، في حين بات 80% من الشعب اليمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية، حسب الأمم المتحدة.